رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة نيجيرية: الشعب المصري يعتبر مياه النيل مسألة أمن وطني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد صحيفة "بيبولز ديلي" النيجيرية الصادر اليوم الخميس، أن الحروب القادمة ستكون على المياه وليس على النفط كما كان في الماضي، في إشارة إلى ما وصفتها بالمواجهات المتصاعدة بين بعض دول حوض النيل وخاصة مصر والسودان من ناحية وإثيوبيا من ناحية أخري.


وقالت الصحيفة في افتتاحية لها اليوم أن بناء سد النهضة الذي من المتوقع أن تصل تكاليفه إلى 12 مليار دولار يهدف إلى توليد الكهرباء، لكن الحكومتين المصرية والسودانية ترفضان الرواية الإثيوبية وتخشيان على مستقبل أبناء الشعبين من انخفاض تدفق مياه النيل الذي يعتمد عليه الشعبان بنسبة كبيرة وخاصة الشعب المصري الذي يعتبر مياه النيل مسألة أمن وطني.

وأكدت أن مصر والسودان اعتبرتا بناء السد الأثيوبي انتهاكا للإتفاقيات المتعلقة بتوزيع حصص المياه..رغم أن هذا الرفض المصري السوداني لإنشاء السد أغضب العديد من دول المنبع وخاصة إثيوبيا اوغندا ورواندا وتنزانيا.

وأشارت إلى أن مصروالسودان رفضتا اتفاقية "عنتيبي" بعد التخوف من احتمال تقليص حصتيهما وقالتا: أن المياه التي تصل إلى السودان ومصر قليلة مقارنة بالأمطار التي تسقط على دول المنبع، وطالبتا بالحصص القديمة في ظل الزيادة السكانية المضطردة بين أبناء الشعبين.
الجريدة الرسمية