رئيس التحرير
عصام كامل

تخريج دفعة جديدة من البرنامج التدريبي للأسر البديلة بالتضامن

تخريج دفعة جديدة
تخريج دفعة جديدة من برنامج الأسر البديلة

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية تخريج الدفعة الأولى لمتدربي البرنامج التدريبي على الدليل الإرشادي لمنظومة الأسر البديلة.

وأكدت القباج في كلمتها أمام الاحتفالية أن منظومة الأسر البديلة تؤكد أن رعاية الطفل داخل أسرة تهدف إلى التنشئة السليمة وبما يحقق المصلحة الفضلى للأطفال لأن الأسرة هي المكان الطبيعي لنشأة الطفل وأننا نحلم بمصر بلا مؤسسات، مشيرة إلى أن عدد الأسر الكافلة قارب 11 ألفا و200 أسرة ويوجد داخل مؤسسات الرعاية ما يقرب من 10 آلاف طفل.

التضامن تعلن "رقم الخط الساخن" للاستفسار عن حج الجمعيات

وأضافت القباج خلال تكريم الدفعة الأولى: نستهدف التوسع في منظومة الأسر البديلة وتقليل عدد المؤسسات يتوازى مع ميكنة المنظومة بالكامل وتوفير دورات تدريبة لرفع قدرات الأسر الكافلة وإثقالها بالخبرات المختلفة مع توفير آليات متابعة مستمرة وقاعدة بيانات يتم تحديثها باستمرار مع أهمية الدور الذي يقوم به الإعلام في نشر الوعي الكافي بمنظومة الأسر البديلة وتغيير الصور النمطية داخل المجتمع عن الكفالة.

وتابعت القباج، أن ملف الحماية الاجتماعية مرتبط بملف الفقر وأننا عندما نتحدث عن ملف الحماية الاجتماعية فنحن نتحدث عن حماية اجتماعية متكاملة تتضمن محاور متكاملة من الحماية والرعاية والتأهيل والتنمية والدمج. وشهد حفل التكريم توزيع الشهادات على 34 متدربا من مسئولي الرعاية البديلة بمحافظتي الإسكندرية والجيزة وأعضاء الأمانة الفنية للجنة العليا للأسر البديلة وعدد من الجمعيات الشريكة ممن اجتازوا التدريب في النسخة الأولى للتدريب الذي يستهدف تدريب 51 متدربا على مستوى محافظات الإسكندرية والجيزة والشرقية وأسيوط تمهيداً للتنفيذ التجريبي للدليل بالمحافظات الأربع وتمهيدا للتعميم على مستوى الجمورية حيث تضمن التدريب ثلاثة مراحل تضمن البرنامج التمهيدي ،التقييم الفني ونقل العلم على مدى 11 يوماً تضمن كيفية تطبيق الدليل الإرشادي، الاستمارات والتعريف بالمنظومة الجديدة للأسر البديلة.

وفي سياق متصل أكد محمد عمر القمارى، المستشار القانونى للوزارة ورئيس اللجنة العليا للأسر البديلة سعي الوزارة الحثيث لتطوير المنظومة والتى تسعى الى تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال المعرضين للخطر والأسر الكافلة لهم. وأوضح "القماري" أن المنظومة شهدت إنجازت عديدة كان من أهمها إتاحة تسجيل طلب كفالة الطفل من خلال الموقع الرسمى للوزارة وتخصيص خط ساخن للاسر البديلة برقم 19828 وكذلك انشاء قاعدة بيانات للاسر البديلة والاطفال المكفولين وإعداد الدليل الارشادى لمنظومة الاسر البديلة والتعديلات التى تمت عام 2018 على اللائحة التنفيذية لقانون الطفل وأضاف أن المأمول تحقيقه هو أن يكون هناك أسرة لكل طفل وأن الوزارة تقوم بإعداد مشروع قانون جديد للأسر الكافلة.

الجريدة الرسمية