رئيس التحرير
عصام كامل

الشتاء يقترب من الرحيل.. الاعتدال الربيعي 20 مارس.. يستمر 88 يوماً و23 ساعة.. وخبراء: يسجل أعلى درجات الحرارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام قليلة ونودع فصل الشتاء ونستقبل الربيع الذي يسجل أعلى درجات الحرارة في فصول العام، حيث تصل فيه إلى الأربعينيات، وأكد محمد العفيفي، الخبير الفلكي، عضو الجمعية الفلكية المصرية، أنه بعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس تتحرك ظاهرياً من موقع شروقها "الجنوب الشرقي" إلى الجهة الشمالية مقتربة من خط الاستواء السماوي، حتى تتعامد على الاستواء يوم 20 مارس، فتشرق من نقطة الشرق.

 

 

عدد أيام الربيع 

وأضاف عضو الجمعية الفلكية المصرية، في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن ساعات الليل والنهار تتساوى أي 12 ساعة لكل منهما، فيحدث الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي، وتبدأ الشمس بالشروق في القطب الشمالي، ويحدث الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي وتغرب الشمس في القطب الجنوبي.

 

وأوضح العفيفي أن فصل الربيع يبدأ فلكياً يوم الجمعة 20 مارس الساعة 5:49 صباحاً بتوقيت القاهرة، ويستمر 88 يوما و23 ساعة. 

 

وأكد عصام جودة الخبير الفلكي، أن شهر مارس، آذار "هو الشهر الثالث من السنة الميلادية، ويرجع أصل تسميته بهذا الاسم اللفظ البابلي "آدارو"، ويعتقد أنه مشتق من فعل يعني الصوت العنيف الذي تسببه عواصف هذا الشهر. 

 

فلكيا.. 20 مارس بداية فصل الربيع 

وأوضح أن شهر مارس يتميز بكثرة الرياح والمطر وتغير الأجواء من البرد للحر، لافتا إلى أن هناك الكثير من الأمثلة الشعبية توضح حالة الطقس به كـ"آذار .. أوله سقعة وآخره نار" ،"خبي حطباتك الكبار لعمك آذار" ،"آذار .. شمس وأمطار .. وينشف الراعي بلا نار" ،"آذار الهدار أبو الزوابع والأمطار.. يا بيعمر الديار يا بيخرب الديار" . 

 

درجات الحرارة  

في سياق متصل، أكد الدكتور محمود شاهين، رئيس غرفة التنبؤات الجوية والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الربيع يسجل أعلى فصول العام في درجات الحرارة وليس فصل الصيف كما يعتقد البعض.

 

وأضاف شاهين، في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن فصل الربيع يمتاز بهبوب رياح الخماسين، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة به إلى الأربعينات. 

الجريدة الرسمية