رئيس التحرير
عصام كامل

6 خطوات لقيد وتسجيل شركتك في البورصة المصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

من أجل قيد شركتك  في البورصة المصرية هناك عدة خطوات يجب أن تلتزم بها الشركة .، أهمها ان تكون مستوفاة لشروط القيد أنها تكون شركة مساهمة وعدد الأسهم ورأس المال وعدد المساهمين. وهناك شركات يمكنها أن تقيد في السوق الرئيسي او في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة على حسب رأسمالها .. وفيما يلى نعرض اهم الشروط لقيد شركتك فى البورصة تفصيلا :

1- يتم القيد بالبورصة وفقا لقواعد القيد الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابه المالية رقم 11 لسنة 2014 وتعديلاته وكذلك وفقا للإجراءات التنفيذية لقواعد القيد الصادرة من مجلس إدارة البورصة المصرية بتاريخ 11/2/2014 وتعديلاتها.

 

2- عند تقديم طلب القيد يتم نشر الطلب على موقع البورصة وعلى شبكة المعلومات الدولية وفى النشرة اليومية للبورصة ولمدة خمس أيام عمل، ومن لدية ملاحظات على هذه الشركة يمكنه ان يتقدم للبورصة خلال هذه الفترة ليتم اخذها فى الاعتبار.

 "الرقابة المالية" تصدر قرارين بتعدل لائحة صندوقي تأمين للعاملين

3- تتولى الإدارة المعنية دراسة وفحص الطلب والتحقق من استيفائه مستنديا فى ضوء المادة (18) من قواعد القيد ثم التحقق من استيفاء الشركة للشروط العامه للقيد المنصوص عليها بالمادة (6) من قواعد القيد والتى من بينها الحصول على عدم ممانعة الهيئة العامه للرقابه المالية على التقدم لقيد اسهم الشركة بجداول البورصة فى حال كون الشركة عاملة فى مجال الأوراق المالية وتزاول احد الأنشطة المنصوص عليها بالمادة (27) من قانون سوق راس المال رقم 95 لسنة 1992 .

 

4- تقوم إدارة البورصة المصرية بفحص مدى توافر شروط القيد المرتبطة بانتشار وتوزيع الأسهم وكذلك مدى توافر الشروط المالية للقيد بالبورصة فى ضوء القوائم المالية السنوية والدورية التى يلزم ان تكون معتمده من الجمعية العامه العادية للشركة .

                                                         

5- تقوم بعض الشركات بالاستعلام من إدارة البورصة عن مدى توافر الشروط السابق الإشارة إليها قبل التقدم بطلب القيد بصورة رسمية، مما قد يقلل الفترة الزمنية التى تستغرقها عملية الفحص والدراسة قبل العرض على اللجنة بعد تقديمها الطلب بشكل رسمي.

 

6- فى حال عرض طلب القيد وهو غير مستوفى لأيا من الشروط السابق الإشارة اليها وطبقا للقرارات الصادرة فى الحالات المماثلة غالبا ما يكون قرار لجنة القيد الارجاء لمزيد من الدراسة او لحين استيفاء المتطلبات.

الجريدة الرسمية