رئيس التحرير
عصام كامل

"إسيسكو" تدين تخريب مدارس في البحرين

عبد العزيز بن عثمان
عبد العزيز بن عثمان التويجري

أدان عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو)، أعمال التخريب التي طالت مدارس في مملكة البحرين.


وندد "التويجري" في بيان نشرته المنظمة على موقعها بشبكة الإنترنت أمس الأربعاء، بـ"أعمال التخريب التي تقوم بها مجموعات مرتبطة بأجندات خارجية للمدارس في مملكة البحرين، والتحريض على أعمال العنف ضد المعلمين والطلاب ومنعهم من مزاولة أعمالهم ومتابعة دراساتهم".

ويتهم مسئولون بحرينيون إيران بتحريض الشيعة في البحرين، المملكة ذات الأغلبية الشيعية التي تحكمها أسرة آل خليفة السنية، على الاحتجاج وارتكاب أعمال عنف، وهو ما تنفيه طهران والمعارضة الشيعية البحرينية.

واعتبر أن "من يقوم بهذه الأعمال التخريبية الإجرامية هم أعداء للوطن الذي يعيشون فيه، لأن المواطن الصالح لا يعطي ولاءه لجهات خارجية لها أطماع ومخططات توسعية وعدوانية، ولا يُفسد في وطنه ويعتدي على مقدراته ومنجزاته، ولا يتصرف بروح طائفية حاقدة ضد مواطني بلده الذين تجمعهم أواصر الأخوة الدينية والوطنية".

ووجه التويجري الدعوة إلى الشعب البحريني من أجل "التضامن والتآزر في وجه دعاة الطائفية ومحرضي الفتنة ومثيري الشغب، حفاظًا على الوحدة الوطنية، ومنعـًا للتدخلات الأجنبية المشبوهة".

وكانت وزارة التربية والتعليم في البحرين قد كشفت عن تعرض 148 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية في البحرين للاعتداءات والتخريب، وذلك من أصل 206 مدرسة هي إجمالي عدد المدارس في المملكة خلال العام الماضي والحالي.

وقدرت الوزارة تكلفة خسائر المدارس بنحو مليون والنصف مليون دينار بحريني (نحو 4 ملايين دولار أمريكي)، بحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية.
الجريدة الرسمية