رئيس التحرير
عصام كامل

منى عمر: "السلم والأمن" يميل لتشكيل قوة للتدخل بالكونغو الديمقراطية

السفيرة منى عمر مساعد
السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية

قالت مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفيرة منى عمر إن الاتجاه الغالب بين أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى لحل الأزمة فى جمهورية الكونغو الديمقراطية هو تشكيل قوة للتدخل السريع بدلا من القوة الدولية المحايدة المقترحة وإلحاقها ببعثة الأمم المتحدة للاستقرار المنتشرة فى الكونغو حاليا والمعروفة باسم "مونوسكو".


وأضافت منى عمر، والتى تشارك فى الاجتماع الوزارى لمجلس السلم والأمن المنعقد بأديس أبابا، إن هذا هو الاتجاه الذى يميل إليه أعضاء المجلس ويتضمن أيضا تغيير التفويض الممنوح لبعثة "مونوسكو"، بحيث يمكنها الرد على الاعتداءات وليس مجرد حفظ السلام.

وأشارت إلى أن معظم أعضاء المجلس يميلون إلى خيار إلحاق قوة تدخل سريع ببعثة "مونوسكو" ويكون تمويلها من الأمم المتحدة، بدلا من إنشاء قوة دولية محايدة نظرا لوجود صعوبات تمويلية ولوجستية تتعلق بإنشاء القوة المحايدة.

وقالت فى تصريح لمراسل "أ ش أ" على هامش الاجتماع: إن الجنرال باباكار جايى المستشار العسكرى للأمين العام للأمم المتحدة استعرض خطة مقدمة للأمم المتحدة تتعلق بإدماج وحدة التدخل السريع المقترحة بدلا من القوة الدولية المحايدة، لإلحاقها ببعثة "مونوسكو"، على أن يتم تغيير التفويض الممنوح لقوة الأمم المتحدة لتخويلها الرد على الاعتداءات، مشيرة إلى أنه سيجرى الرد على هذه الخطة من الأمم المتحدة فى وقت لاحق.

وأشارت فى هذا الصدد إلى أن بعثة الاستقرار التابعة للأمم المتحدة فى الكونغو الديمقراطية "مونوسكو" تضم 1170 ضابطا وجنديا مصريا مشاركين بها منذ سنوات طويلة.
الجريدة الرسمية