رئيس التحرير
عصام كامل

"سعدان": تحصيل الضرائب ليس البديل الوحيد لتمويل الخزانة

الدكتور فياض عبد
الدكتور فياض عبد المنعم وزير المالية

استنكر مستشار جمعية خبراء الضرائب المصرية، رضا سعدان، زيادة سعر الضريبة على أرباح المنشآت التجارية والصناعية من 20% إلى 25% في التعديلات الضريبية الأخيرة، لما في ذلك من تأثير سلبي على المجتمع الصناعي وعلى الاقتصاد بشكل عام.


جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها جمعية صناع مصر برئاسة الدكتور وليد هلال، أمس الأربعاء، بالتعاون مع جمعية خبراء الضرائب المصرية، لمناقشة التعديلات الجديدة للضرائب على الدخل والشرائح الجديدة وحدود الإعفاء الضريبي.

وقال "سعدان" إن سياسة الدولة لا تتماشي من قريب أو بعيد مع رغبتها في جذب الاستثمار، مؤكدًا أن الدولة أمامها بدائل كثيرة لتمويل الخزانة، بعيدًا عن الحصيلة الضريبية، وزيادتها بنسبة 33%، ولكنها تلجأ للحلول السهلة، التي لن تحدث التنمية التي ننتظرها جميعًا، لافتًا إلى أن الصناعة تعاني من عديد من المعوقات على رأسها ارتفاع أسعار الطاقة، ومن ثم لم تكن هذه التعديلات مناسبة في الوقت الحالي.

وأضاف أن الدولة ينبغي أن تسمع آراء رجال الأعمال والصناعة في هذه التعديلات لتبدأ في تغييرها وفقًا مع احتياجات المجتمع الصناعي في مصر، وإلا ستفقد الدولة جزءًا هامًا من ركائزها وهي الصناعة.
الجريدة الرسمية