رئيس التحرير
عصام كامل

"العربية لحقوق الإنسان" بالأردن تقيل رئيسها

عبدالكريم الشريدة
عبدالكريم الشريدة

أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع الأردن اليوم "الأربعاء" عن إقالة وفصل رئيسها عبدالكريم الشريدة استنادًا لنظامها الأساسي.
ودعت الهيئة الإدارية للمنظمة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم إلى انتخاب رئيس جديد وإعادة تشكيل اللجان، مشيرة إلى عدم شرعية المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مركز المنظمة العربية برئاسة الشريدة دون علم وموافقة الهيئتين الإدارية والعامة، معتبرة أن الاجتماع غير قانوني وذلك لانفراده بقرارات وإصدار بيانات باسم المنظمة العربية دون أخذ موافقة الهيئة الإدارية.


وعبرت أمينة سر المنظمة الدكتورة عائدة المصري في المؤتمر الصحفي عن أسفها لقرار حل المنظمة والذي أرجعته إلى تفرد رئيسها السابق بقرارات واتخاذ مواقف سياسية دون الرجوع إلى الهيئة الإدارية "على حد تعبيرها".

وقالت المصري إن الانسجام مع رئيس الهيئة كان مفقودا، مشيرة إلى أنه عرض تقريرا عن حقوق الإنسان على الرأي العام الأردني دون الرجوع إلى أعضاء الهيئة.

من جانبه، حمّل حسن العرموطي عضو الهيئة الإدارية في المنظمة، الرئيس السابق مسئولية حل المنظمة، مشيرًا إلى أنه لم يعمل على تصويب أوضاعها رغم وجود قوانين تنظم عمل الجمعيات.

بدوره، دعا الدكتور جواد الزريقي عضو الهيئة، بإعادة المنظمة إلى سابق عهدها كونها ترصد واقع حقوق الإنسان في الأردن وأي انتهاك يتعرض له وذلك لخدمة المواطن الأردني.

كانت وزارة الداخلية الأردنية قررت أمس "الثلاثاء" حل المنظمة العربية لحقوق الإنسان كونها لم توثق أوضاعها لدى وزارة التنمية الاجتماعية وفقًا لقانون الجمعيات 2009
الجريدة الرسمية