رئيس التحرير
عصام كامل

داود أوغلو ينتقد الجلسة التي عقدها البرلمان الألماني حول تركيا

 أحمد داود أوغلو
أحمد داود أوغلو

انتقد وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، الجلسة التي عقدها البرلمان الألماني، اليوم، حول الأوضاع في تركيا.
وتلقى الوزير التركي، مساء اليوم، مكالمة هاتفية من نظيره الألماني، غيدو فيسرفيله، أعرب له فيها عن غضبه الشديد حيال تصريحاته المتعلقة بأحداث حديقة (المنتزه) بميدان تقسيم، وحيال الجلسة التي انعقدت اليوم في البرلمان الألماني لمناقشة تلك الأحداث.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن الوزير الألماني اتصل هاتفيا بداود أوغلو، اليوم، وتناول معه بشكل مكثف الأحداث الأخيرة التي تشهدها تركيا، وأعرب الأخير له عن غضب بلاده من طريقة تناول الحكومة الألمانية لتلك الأحداث.
وأكد داود أوغلو لنظيره الألماني، أن تركيا دولة ديمقراطية، من حق المواطنين فيها استخدام كافة حقوقهم الأساسية بما في ذلك حريتي التظاهر والتعبير، مشيرا له إلى أن الديمقراطية عبارة عن منظومة من القواعد والقوانين التي يجب مراعاتها من قبل الجميع.
وأضاف أن الحكومة التركية، وقوات الشرطة، أبدت احتراما كبيرا للمظاهرات السلمية التي لم تخرج عن النص، موضحا له أن بعض المنظمات المتطرفة قامت بأعمال عنف وتخريب، وهذا هو ما تصدت له القوات التركية،
وأوضح له أن ألمانيا وكافة الدول الأوربية تشهد أحداثا مماثلة، ولم تتعامل معها القوات في تلك البلاد بشكل يختلف عما يحدث في تركيا الآن، عند خروج تلك الأحداث عن المألوف.
وذكر له أن رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان، التقى مساء اليوم، مع وفد ممثل للمحتجين، مؤكدا له على أن الديمقراطية التركية لديها من القوة والنضج ما يمكنها من حل تلك القضية بآلياتها الخاصة.
الجريدة الرسمية