رئيس التحرير
عصام كامل

"إيسيسكو" و"ألكسو" توقِّعان في المغرب اتفاقية للتعاون المشترك

المنظمة الإسلامية
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافية (إيسيسكو

وقعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافية (إيسيسكو) والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (ألكسو) في العاصمة المغربية الرباط، اليوم الأربعاء، اتفاقية للتعاون والتشاور في تنفيذ أنشطتهما.

وتنص الاتفاقية أيضًا على التنسيق في المجالات المتعلقة بالحوار بين الثقافات والتفاهم بين الشعوب.
وقع الاتفاقية كل من عبد العزيز بن عثمان التويجير، المدير العام لـ"إيسيسكو"، وعبد الله حمد محارب، المدير العام لـ"ألكسو".
وقالت منظمة "إيسيسكو"، على موقعها على شبكة الإنترنت، إن "هذه الاتفاقية تنص على التعاون بين المنظمتين والتشاور بينهما في تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالتربية والثقافة والعلوم والاتصال".
وأضافت المنظمة، التي تتخذ من الرباط مقرًا لها، أن الاتفاقية تنص أيضًا على "التنسيق في المجالات المتعلقة بالحوار بين الثقافات والتحاف بين الحضارات والتفاهم بين الشعوب، وتبادل المعلومات والوثائق والمعونة في مجال الدراسات الفنية".
وتعتبر هذه الاتفاقية تحديثًا لاتفاقية مماثلة كانت المنظمتان قد وقعتا عليها عام 1984 لتعزيز تعاونهما في الأنشطة المرتبطة بالمجالات التي تدخل في مجال اختصاصاتهما.
وتأسست المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في شهر مايو/ أيار 1982 في مدينة فاس المغربية بهدف تقوية التعاون وتشجيعه وتعميقه بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، والنهوض بهذه المجالات وتطويرها، في إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي، وفي ضوء القيم والمثل الإنسانية الإسلامية، بحسب موقعها الرسمي.
فيما تأسست المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في شهر يوليو/ تموز 1970 كإحدى منظمات جامعة الدول العربية المعنية بالحفاظ على الثقافة العربية، وتتخذ المنظمة من تونس مقرًا لها.
الجريدة الرسمية