رئيس التحرير
عصام كامل

نشطاء أمريكيون يلتقون أهالي معتقلين يمنيين في غوانتانامو

صورة ارشيفية للمساجين
صورة ارشيفية للمساجين في غوانتنامو

التقى وفد يضم نشطاء أمريكيين في العاصمة اليمنية صنعاء عصر اليوم الأربعاء بأهالي معتقلين يمنيين في معتقل غوانتانامو الأمريكي في خليج غوانتنامو بكوبا.

وبحسب مراسل "الأناضول"، "فقد تحدث الأهالي للنشطاء الأمريكيين عن الانتهاكات والإرهاب النفسي الذي يتعرض له أبناؤهم المعتقلون في غوانتانامو، وأعربوا عن استيائهم من الإدارة الأمريكية".
ويشكل اليمنيون أغلبية بين سجناء غوانتنامو، إذ إن عددهم هو 86 بين 160 سجينا.
وكان الوفد الأمريكي، الذي وصل إلى صنعاء أمس الثلاثاء، قد التقى صباح اليوم برئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوه، الذي ثمن جهودهم وما يقومون به من "أعمال إنسانية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات".
كما التقى الوفد بوزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور، والسفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين.
وبحسب منسق الزيارة، البراء شيبان (يمني)، من المقرر أن ينظم الوفد وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بصنعاء، ضد استخدام أمريكا لغارات الطائرات بدون طيار في اليمن، وكذلك للتضامن مع المعتقلين اليمنيين في غوانتنامو.
وقال شيبان لمراسل الأناضول، إن زيارة الوفد الأمريكي ستستمر حتى يوم 18 يونيو/حزيران الجاري.
وأضاف أنهم سيلتقون بمسؤولين حكوميين، وعائلات بعض ضحايا الغارات الجوية، ومحامين وأكاديميين، وممثلي الأحزاب السياسية.
وتنظم زيارة الوفد الأمريكي المجموعة الأمريكية "كود بينك" (codepink) بالتنسيق مع اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية اليمنية.
ويضم الوفد بين أعضائه سيدة فقدت شقيقتها في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، كما يضم كولونيل متقاعدا ومحللين سياسيين، ومؤسسي مجموعة "كود بينك".
ومجموعة "كود بينك"، التي تسمي نفسها "نساء من أجل السلام"، هي مجموعة مناهضة للحروب، وتتكون بشكل أساسي من النساء، وتنتشر مكاتبها في العديد من الولايات الأمريكية.
وترجع تسمية "كود بينك"، التي تعني بالعربية "الرمز الوردي"، إلى أن عضوات المجموعة تتظاهرن وهن مرتديات ملابس وردية اللون.
الجريدة الرسمية