رئيس التحرير
عصام كامل

انخفاض إنتاج ليبيا من النفط بسبب الاحتجاجات والاعتصامات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط اليوم الأربعاء، أن الإنتاج النفطى في ليبيا انخفض إلى أقل من مليون برميل يوميا بسبب الاعتصامات والاحتجاجات في حقول ومرافئ النفط الليبية.

وقالت المؤسسة - في بيان لها اليوم بطرابلس - "إن انخفاض الإنتاج النفطى تسبب في خسائر بملايين الدولارات، وأن الهبوط يعود إلى الاعتصامات والاحتجاجات في ميناء طبرق ومرفأ الزويتينة، بالإضافة إلى انخفاض كبير في الإنتاج في كل من الحقول النفطية في الفيل والشرارة والسرير..وأن مستوى الإنتاج الحالى، والذي أعلنته المؤسسة جاء أقل من المستوى الذي صرح به مسئول ليبى كبير في صناعة النفط أمس، وكان 16ر1 مليون برميل يوميا، وهو فعليا أقل من مليون برميل.
وأعربت المؤسسة عن أسفها لاغلاق بعض الحقول النفطية، وهو ما أدى إلى تراجع الإنتاج إلى أقل من مليون برميل يوميا واعتبرت أن ذلك عمل تخريبى يضر بمصالح الشعب الليبى واقتصاده.
وأوضحت أن إغلاق بعض الحقول والموانئ النفطية أدى إلى تراجع الدخل بمقدار مئات الملايين من الدولارات وكذلك تراجع إنتاج الغاز الطبيعى وهو ما يكبد الخزانة العامة لليبيا مزيدا من المصاريف نتيجة استيراد الوقود البديل.
وقالت المؤسسة إن إغلاق المرافق النفطية يعد عملا تخريبيا مضرا بمصالح الشعب الليبي واقتصاده ومخالفا للقوانين والتشريعات الليبية.
وحملت المؤسسة منظمى الاحتجاجات مسئولية ما يؤول إليه من توقف الإنتاج بالحقول والموانئ والعمليات النفطية والتي ستؤدى إلى عدم القدرة على تحقيق الإيرادات المستهدفة لتمويل الميزانية، معربة عن رفضها لأسلوب الإبتزاز والتهديد بقطع الطرق
ووقف الإنتاج والاقتراب من مقدرات الشعب الليبى من أي كان، مؤكدة أن استعمال القوة وفرض الأمر الواقع يتعارض مع مبدأ حق التظاهر السلمى في ليبيا.
الجريدة الرسمية