رئيس التحرير
عصام كامل

الأزمة السورية تتصدر محادثات مصرية أمريكية بالقاهرة

ويندي شيرمان نائبة
ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي

تصدرت الأزمة السورية المباحثات التي أجراها إيهاب فوزي مساعد وزير الخارجية المصري بعد ظهر اليوم الأربعاء مع ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشئون السياسية، التي تزور القاهرة حاليا.


ورفضت المسئولة الأمريكية الزائرة الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين عقب اللقاء.

فيما قالت مصادر دبلوماسية بالقاهرة إن اللقاء بحث عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الملف السوري.

وأوضحت المصادر أن اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة ناقش الإعداد للمؤتمر الدولي المرتقب "جنيف 2"، والتأكيد على مشاركة المعارضة السورية وتمثيلها فيه على قاعدة مشاركة شعبية واسعة.

ويعد مؤتمر "جنيف 2" تطويرًا لمبادرة جنيف التي انطلقت في 30 يونيو2012 وطرحها الإبراهيمي بهدف إنهاء النزاع الدائر في سوريا منذ مارس2011.

ودعا مؤتمر "جنيف 1"، العام الماضي، إلى عملية سياسية لإحلال السلام، من دون أن يتطرق إلى مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي تطالب المعارضة برحيله، واقترح تشكيل حكومة انتقالية.

وأشارت المصادر إلى الجهود المصرية والدولية المبذولة في هذا الصدد مع مختلف قيادات المعارضة وطوائف الشعب السوري في الداخل والخارج.

وأضافت المصادر إن المباحثات المصرية الأمريكية تناولت أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

والتقت شيرمان، التي وصلت إلى القاهرة مساء الإثنين، مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أمس، كما التقت المسئولة الأمريكية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالإضافة إلى مسؤولين في وزارتي الخارجية والمالية المصريتين.

وألغى لقاء كان مقررا بين شيرمان والمبعوث الأممي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، في القاهرة أمس لـ"أسباب فنية التي طرأت على برنامج شيرمان"، بحسب مصدر دبلوماسي رفيع المستوى بالقاهرة تحدث إلى الأناضول في وقت سابق.
الجريدة الرسمية