رئيس التحرير
عصام كامل

التموين تعلن بدء موسم القمح منتصف أبريل.. تستهدف توريد 4 ملايين طن.. سعات تخزينية 3.4 مليون طن..واستهلاك 800 ألف طن شهريا

الدكتورعلي المضيلحي
الدكتورعلي المضيلحي وزير التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء موسم القمح الجديد منتصف أبريل المقبل، مؤكدة أنها تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي، خلال موسم التوريد وذلك بعد قيام وزارة الزراعة بتحديد المساحات المنزرعة بالقمح بنحو 3.3 مليون طن سيتم تدقيقها في الفترة المقبلة. 

 

سعات تخزينية

وأضافت وزارة التموين أن لديها سعات تخزينية من القمح تبلغ نحو 3.4 مليون طن بواقع 2.5 مليون طن تابعة للشركة القابضة للصوامع و975 ألفا تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهي تعد نقلة موضوعية للتعامل مع القمح وتخزينيه.

 

اقرأ أيضا: 

 التموين: الانتهاء من 46 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى مليون و600 ألف طن

 

وأكد أن هذا التطور يمثل يمثل نقلة نوعية في التعامل مع القمح وتخزينه حيث كانت نسبة الفاقد في المخزون المكشوف من القمح قبل إنشاء مشروع الصوامع تتراوح ما بين 10-15 %، ، حيث ساهمت هذه النقلة في  المشروع في حفظ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح في صوامع وليس في "شون" مكشوفة ، وأصبحت الآن تصل إلى 0 % بعد تجهيزها بأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية بدءا من استلام الأقماح وحتى صرفها بدون تدخل العامل البشري. 

 

وأشارت وزارة التموين أن "حجم الاستهلاك الشهري من  القمح يبلغ 800 ألف طن”، موضحة أن المساحة المزروعة حاليًا من القمح تبلغ نحو 3.3 مليون فدان، بزيادة عن العام الماضي والتي بلغت 3.1 مليون فدان.

 

من ناحية أخرى، أعلنت الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين عن الانتهاء من 46 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى مليون و600 ألف طن، وتم تجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجيا للحفاظ على القمح.

 

اقرأ أيضا: 

التموين: مخزون الزيت الاستراتيجي يكفي 3.3 أشهر والقمح 4.7

 

تخزين القمح

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه في السنوات الخمس الأخيرة أنشئت الصوامع خلف الكثافات الزراعية لتخزين القمح، بهدف التيسير على الفلاحين وتقليل التكلفة المادية عليهم.

 

وأضافت أنه تم دخول صومعة صان الحجر بالشرقية الجديدة الخدمة بطاقة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن، ضمن المشروع القومي للصوامع التي تصل الطاقة التخزينية به إلى ما يقارب مليوني طن.

 

وأوضحت أنه مع دخول جميع الصوامع الجديدة إلى الخدمة تصبح الطاقة التخزينية للقمح قد وصلت إلى 3 ملايين و500 ألف طن، ومن المستهدف أن تصل إلى 4 ملايين و200 ألف طن بنهاية العام.

 

وتعمل الدولة على انتشار الصوامع من شرق العوينات إلى سيناء لتغطية جميع محافظات الجمهورية، ونجحت الدولة في توفير 4 مليارات من القمح كانت تضيع سنويا بسبب الفاقد من القمح.

 

أحدث الأجهزة التكنولوجية

وطورت الدولة الصوامع بأحدث الأجهزة التكنولوجية، والتي تتضمن نظام حريق متطورا وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين في إطار خطة الدولة لإنشاء 50 صومعة، تم الانتهاء من إنشاء 40 صومعة لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح عام 2020، بينما تصل الطاقة التخزينية الآن إلى 3 ملايين طن قمح.

 

وقالت وزارة التموين إن مصر تمتلك حاليا مخزونا استراتيجيا من القمح يكفي لنحو 4.7 أشهر، واحتياطي للسكر يكفي لنحو 5.3 أشهر، والذي بدأ موسمه يناير الماضي من قصب السكر وخلال فبراير الجاري بدأ الموسم الجديد لحاصلاته من البنجر ، كما تمتلك مصر مخزونا استراتيجياً من الزيت يكفي لنحو 3.3 أشهر، وهو ما يرتبط بالسعات التخزينية.

 

من ناحية أخرى ، أعلنت وزارة التموين أن حجم الإستهلاك الشهري من السلع الأساسية في المجتمع المصري من خلال المنتجات التموينية، تبلغ 800 ألف طن للقمح المستخدم في صناعة الخبز، و60 ألف طن من الزيت، و120 ألف طن من السكر، بالإضافة إلى 40 ألف طن من الأرز و20 ألف طن من المكرونة.

الجريدة الرسمية