رئيس التحرير
عصام كامل

إيبوكا: زيارتي إلى جوبا لمساعدة الجانبين على تجاوز الخلافات

وزير البترول والتعدين
وزير البترول والتعدين في جنوب السودان ستيفن ديو

قال ايمانويل ايبوكا رئيس لجنة مراقبة النفط التابعة للاتحاد الإفريقي إن لجنته ستعمل على مساعدة السودان وجنوب السودان على تجاوز الخلافات التي تظهر بين الحين والآخر حول النفط.


وأضاف ايبوكا - في تصريح صحفي عقب لقاء وزير البترول والتعدين في جنوب السودان ستيفن ديو - "أنه أبلغ وزير البترول بموقف الاتحاد الافريقي ونتائج اجتماعاته حول أزمة النفط الحالية، مؤكدا أنه سيبلغ الجانب السوداني بهذا الموقف أيضا.

وأكد ضرورة تقريب وجهات النظر بين الجانبين لحل المشكلات العالقة لضمان استمرار تصدير النفط عبر الأراضي السودانية، مضيفا أن نفط جنوب السودان مازال يتدفق بصورة طبيعية حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن ايمانويل ايبوكا نيجيري الجنسية وعينه الاتحاد الافريقي مؤخرا لرئاسة لجنة مراقبة النفط اثر قرار الرئيس السوداني بحظر تصدير نفط جنوب السودان من اراضيه.

من جانبه، رحب مشار اشيك وكيل وزارة البترول والتعدين بزيارة لجنة مراقبة النفط في الاتحاد الإفريقي، معربا عن اعتقاده بأن خبراته السابقة في حل مشكلات مماثلة على غرار الأزمة التي نشبت بين شركات أمريكية ونيجيرية في بلاده سيكون لها أثر واضح على المشكلات الحالية مع السودان.

وأكد اشيك أن بلاده تراقب إنتاج النفط عبر غرفة تحكم في وزارة البترول، مقدرا الإنتاج اليومي بنحو 200 ألف برميل يوميا.
الجريدة الرسمية