رئيس التحرير
عصام كامل

علماء يبتكرون مستحضرا للعلاج الجيني من دم المريض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ابتكر علماء جامعة قازان الطبية مستحضرا جينيا معدلا وراثيا، أساس هذا المستحضر خلايا دم مريض وتسمح جيناته العلاجية بمكافحة الأمراض التنكسية والإقفارية والمعدية.

 

وذكرت وكالة “روسيا اليوم” أن العلاج الجيني يكتسب في الوقت الحاضر شعبية متزايدة، ويتضمن العلاج الجيني حقن الجسم بمواد جينية "صحية، قادرة على استعادة أو تغير التشوه في الحمض النووي للمريض، وإزالة أسباب المرض وليس أعراضه.

 

ولكن للعلاج الجيني مخاطر، مثل تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية، هذه الحقيقة هي المانع الرئيسي لانتشاره، ويقول البروفيسور رستم إسلاموف رئيس الفريق العلمي من جامعة قازان، "ينتشر استخدام طريقة العلاج الجيني ببطء في الطب بسبب المخاطر وكلفته العالية، وقد يصبح تصحيح العمليات المرضية باستخدام تركيز الكريات البيضاء المعدلة وراثيًا أحد مجالات الاختراق في العلاج الجيني".

 

اقرأ أيضا: 

8 مواد طبيعية فعالة في علاج التهاب الحلق

 

وتستخدم في الوقت الحاضر طريقتان لحقن الجينات العلاجية- من خلال فيروسات معدلة غير ضارة تملك آلية طبيعية لنقل معلومات جديدة إلى كائن آخر، أو باستخدام فقاعات شحمية، ولكن في الفترة الأخيرة بدأت تنتشر في الممارسة الطبية طريقة استخدام كريات الدم البيضاء لنقل الحمض النووي الصناعي، وتقوم هذه الكريات في الجسم بمهمة حمايته من مسببات الأمراض الداخلية والخارجية، ويمكن الحصول عليها بسهولة من دم المريض نفسه.

الجريدة الرسمية