رئيس التحرير
عصام كامل

احذري أعراض مشكلات النمو عند طفلك

فيتو

حذر الدكتور مصطفى الديواني، استشاري طب الأطفال، من إهمال الأم لبعض المشكلات التي تعترض نمو أبنائها، كما حذر من شدة القلق الذي يشكل عبئا نفسيا على الأم وبالتالي على طفلها.


وأكد أن نمو الأطفال لا يحدث بنفس المقدار، بل يختلف من طفل لآخر وفق العوامل الوراثية والتغذية والصحية بشكل عام، لذا فالمرحلة العمرية تمتد لأكثر من سنة، إلا أن هناك مؤشرات خطورة ينبغي على الأم الانتباه لها، والتي قد تشير لمشكلات في النمو منها:

- رفض الطفل الاندماج مع إخوته وأصدقائه، ورغبته في الجلوس بمفرده، وعدم القدرة على الجلوس بمفرده، أو الإمساك بالكرة أو سقوط أي شيء من يده بمجرد الإمساك به.

- حاولي تحريك ألعاب ذات إضاءة مختلفة، فإذا انتبه الطفل لاختلاف الألوان فهو سلوك مطمئن، ثم حاولي إصدار مجموعة مختلفة من الأصوات فإذا ميز بينها فهذا أيضا دليل على نموه السليم.

- إذا كان الطفل يستطيع الوقوف، لكنه يسقط بمجرد أن تعطيه الأم أي شيء فهذا دليل على مشكلة في نمو الأعصاب الخاصة بالساقين.

- حاولي رمي الكرة الخاصة بطفلك بعيدا، فإذا لم يتحرك في محاولة للإمساك بها، أو حتى إذا لم يمد يده محاولا التقاطها، فهذا دليل على وجود مشكلة في النظر والتركيز.

- قد يعد الهدوء شيئا مرغوبا بالنسبة لك، لكن هدوء طفلك المبالغ فيه وعدم إصدار الأصوات وتقليد كلماتك ومحاولة اللحاق بك، أو حتى عدم انتباهه لمصدر الأصوات كلها أمور لابد أن تثير تساؤلاتك التي تطرحينها على طبيب طفلك الخاص.


الجريدة الرسمية