رئيس التحرير
عصام كامل

إيطاليا: المغربي المتهم بالإرهاب يحمل كراهية للغرب بسبب "11 سبتمبر"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر أمنية إيطالية إن أمر اعتقال الشاب المغربي الذي تم صباح اليوم الأربعاء بتهم الإرهاب، جاء بعد تأكيد التحقيقات التي أجراها رجال قسم التحقيقات العامة والعمليات الخاصة (ديجوس) الإيطاليون بالتنسيق مع الإدارة العامة للشرطة الوقائية الإيطالية.


وأظهرت التحقيقات أن المعتقل أنشأ فرعا إيطاليا لحركة "الشريعة4 " مستخدما، إلى جانب وسائل أخرى، صفحة خاصة على الويب تحت اسم "شريعة 4 إيطاليا".

يذكر أن حركة (شريعة 4) نشأت في بلجيكا عام 2010، وبدأت بتأسيس شبكة عالمية باسمها بشكل تدريجي، وأنشأت مواقع على الإنترنيت لتحقيق أهدافها ونشر أفكارها، وقنوات على اليوتوب، وأنجزت بعض النشاطات الجهادية الدعوية في الميادين.

وتمكنت الشرطة الإيطالية خلال العملية التي أفضت إلى اعتقال المتهم المغربي من العثور على مؤلفات تدعو إلى الجهاد ضد إيطاليا وفرنسا، وجاء في بعض تلك المؤلفات إقرار بأن جذور كراهية الشاب تمتد إلى طفولته عندما احتقر وأهين من قبل الآخرين الذين كانوا يطلقون عليه بعد تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001، مفردات من قبيل "إرهابي وطالبان".

وكانت الشرطة قد اعتقلت مواطنا مغربيا عمره 21 عاما، بعد اتهامه بالتدرب لأهداف إرهابية دولية والدعوة إلى التمييز والعنف لأسباب عنصرية واثنية ودينية.

وكشفت التحقيقات عن الأهمية التي كان يوليوا المعتقل لمواقع الويب في نشاطاته الدعائية، وقيامه بترجمة وثائق تدعو إلى الجهاد وأخرى تتضمن تعليمات عن كيفية استخدام المتفجرات والأسلحة وأساليب القتال.
الجريدة الرسمية