رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الليبي: نريد إنشاء شراكة اقتصادية عملية مع تونس

رئيس الوزراء الليبي
رئيس الوزراء الليبي على زيدان

قال رئيس الوزراء الليبي على زيدان إن بلاده تريد "إنشاء علاقات شراكة اقتصادية عملية مع تونس".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده زيدان مع نظيره التونسي على العريض، اليوم الأربعاء، بقصر الحكومة وسط العاصمة تونس، عقب اجتماع ضم وفدين من البلدين.


ولفت زيدان خلال المؤتمر إلى أن علاقات الشراكة التي كانت تبرم بين ليبيا وتونس كان يقوم بها "أشخاص" (في إشارة إلى الرئيسين السابقين للبلدين معمر القذافي وزين العابدين بن على) وهي في حاجة لأن تعاد صياغتها لكي تكون عادلة بين الشعبين.

وأوضح رئيس الوزراء الليبي أنه وقع الاتفاق مع الطرف التونسي على دعم الجهود لتأمين المناطق الحدودية بين البلدين للحد من ظاهرة التهريب والإرهاب وذلك بالتنسيق مع الجيش والهيئة الأمنية التي تم إنشاؤها مؤخرا في ليبيا (الحرس الوطني).

من جانب آخر، وقع مسئولو ليبيا وتونس اتفاقا على إنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة بين البلدين على أن تعمل الحكومة التونسية على تقديم كل التسهيلات اللازمة لرجال الأعمال الليبيين للاستثمار في القطاع الخاص.

من جانبه، عبر رئيس الحكومة التونسية على لعريض عن عزم بلاده "دعم التعاون الأمني مع الطرف الليبي ومراجعة اتفاقيات الشراكة السابقة المبرمة في السنوات الماضية".

وأعلن العريض عن أن "الاجتماع بين الوفدين تمخض عن إبرام اتفاقيات في الشراكة بمجال الطاقة وفي مجال التأهيل المهني والتجارة".

ووصل إلى تونس، صباح اليوم، رئيس الوزراء الليبي على زيدان، في زيارة رسمية لتونس تستغرق يوما واحدا، حيث كان في استقباله بالمطار رئيس الحكومة التونسية على لعريض مصحوبا بعدد من أعضاء الحكومة، ورئيس هيئة أركان الجيش الفريق أول رشيد عمّار.
الجريدة الرسمية