رئيس التحرير
عصام كامل

"لواء الإسلام" يسيطر على طائرة استطلاع للجيش النظامى السورى

طائرة استطلاع للجيش
طائرة استطلاع للجيش النظامي السوري

تمكن فريق الاستطلاع في الحرب الإلكترونية التابع إلى لواء الإسلام بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، من السيطرة على طائرة استطلاع من طراز 623 ب.

وحسب ماهر محمود، عضو المكتب الإعلامي للواء الإسلام، فقد تمت السيطرة على الطائرة قبل يومين وذلك من خلال التشويش على الوصلة بين الطائرة وأجهزة التحكم الموجودة بأجهزة الرصد.

وقال محمود لمراسل الأناضول "إن التشويش أدى إلى فتح المظلة وهبوط الطائرة، لكنها هبطت في مكان غير مهيأ للهبوط، الأمر الذي أدى إلى إعطابها بشكل طفيف".

وكشف أن الطائرة تحتوي على كاميرا ليلية، مع مرشحات إضاءة وكاميرا نهارية تعمل وفق نظام "جي بي إس"، ولها القدرة على تحديد مواقع الهدف بدقة وإرسالها.

ولفت إلى أنه يمكن لهذه الطائرة أن ترسل صورا مباشرة، ويمكن لكاميراتها التقاط صور واضحة من على ارتفاع 3 كيلومترات، إضافة إلى أن لديها القدرة على التمييز بين الهدف العسكري والمدني.

وأشار إلى أنه يمكن للطائرة أن تطير لمدة 16 ساعة متواصلة، وتعمل بواسطة محرك بنزين بقدرة 4 سلندر، بينما الجزء السفلي من الطائرة مطلي بلون أزرق فاتح "سماوي"، لكي لا يتاح للناظر من الأرض رؤيتها في السماء، في الوقت الذي طلي الجزء العلوي منها بلون بني، لكي لا تظهر أثناء وجودها على الأرض.

وأكد أن لواء الإسلام سيعمل على إعادة تأهيل الطائرة واستخدامها، فضلا عن استمرار اللواء في مساعي السيطرة على أي طائرة استطلاع جديدة، قد تدخل المجال الجوي للمناطق التي يسيطر لواء الإسلام.
الجريدة الرسمية