رئيس التحرير
عصام كامل

تزامنا مع احتفالات "الفلانتين".. هل الحب حلال أم حرام ؟

عبدالله الشحات
عبدالله الشحات

 تتعدد أنواع الحب فى حياتنا ، وأول أنواع الحب هو حب الله وسوله وهو فرض على كل مسلم ومسلمة، فمحبتهم شرط من شروط الإيمان حيث قال صلى الله عليه وسلم (لايؤمن احدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) وهناك حب المؤمنين والصالحين وحب الزوجة والأولاد ومحبة الوالدين والأقارب ـ إلا أنه يتوارد الى الاذهان فور ذكر كلمة الحب انه يقصد به حب الشباب والفتيات فى المدارس والجامعات وأماكن العمل .

والحب حقيقة إنسانية واقعة بعيدا عما أصابه من فكر خاطئ وفهم مغلوط ورسولنا الكريم هو آية المحبين عندما قال عن السيدة خديجة رضى الله عنها "إنى رزقت حبها " فهل الحب حلال أم حرام ؟

أجاب الدكتور عبدالله شحاتة استاذ الشريعة بكلية دار العلوم رحمه الله فقال : “مدح الله المؤمنين بقوله سبحانه وتعالى "يحبهم ويحبونه "كما أمتن الله سبحانه وتعالى على النبى صلى الله عليه وسلم بقوله : "وألف بين قلوبهم لو انفقت مافى الارض جميعا ما ألفت بين قلوبهم لكن الله الف بينهم إنه عزيز حكيم " . وقد ألف الناس أن يطلق الحب على العلاقة العاطفية بين الفتى والفتاة أو بين الرجل والمرأة ، مع أن الحب ممكن أن يمتد إلى حب الوطن وحب الأسرة وحب العمل وحب الحياة وحب الناس وحب العبادة ومحبة الله وهى الحب الأكبر .

والحب العاطفى بين الفتى والفتاة من الأمور التى نلمسها فى حياتنا ، وعادة ما يتعرض له الفتيان والفتيات بل الشباب والشابات ، وليس الحب عيبا فى ذاته إنما العيب هو الاستسلام للهوى والشهوة والاسترخاء أمام  العاطفة .

وقد أمرنا سبحانه أن نتسامى بعواطفنا وأن نفطم أنفسنا عما حرم الله ونهانا عنه ، وأن نحفظ الجوارح من معصية الله فقال سبحانه وتعالى (وليستعفف الذين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ) .

مصر للطيران تمنح المسافرين تخفيضا ٥٠٪ في عيد الحب

والدكتور عبد الله شحاتة هو العالم الجليل الذى حصل على الدكتورهة فى التفسير وعلوم القرآن 

الجريدة الرسمية