رئيس التحرير
عصام كامل

"زخاري" غاضبة بسبب موازنة البحث العلمي

الدكتورة نادية زخاري
الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي

شهد الاجتماع المشترك من لجنتي المالية والتعليم بمجلس الشورى اليوم، لمناقشة موازنة قطاع التعليم والبحث العلمي، خلافا بين وزيرة البحث العلمي دكتورة نادية زخاري وممثل وزارة التخطيط، وذلك بسبب تجاهل وزارة التخطيط للتباحث مع وزيرة البحث العلمي في خطط المراكز العلمية واكتفوا بمخاطبة رؤساء المراكز فقط ما أثار اعتراض الوزيرة.

وأشارت وزيرة البحث العلمي، إلى أن موازنة الوزارة مليار و22 مليون مخصصة للإنفاق على 12 جهة بحثية مشيرة إلى أن المخصصات المقررة للمعهد القومي للبحوث الفيزيقية بلغت 12 مليونا و630 ألفا في حين أننا طلبنا 21 مليون جنيه.

وقالت الوزيرة:" إن المخصصات المقررة لأكاديمية البحث العلمي في مشروع الموازنة بلغ 100 مليون و900 ألف في حين أن الوزارة طلبت زيادته إلى 164 مليونا في حين أن صندوق العلوم قامت وزارة المالية بتخصيص 300 مليون له وطلبنا 400 مليون".

وتساءلت الوزيرة عن أسباب انخفاض الموازنة من 1.3 مليار جنيه إلى أقل من مليار جنيه في حين أن المالية نفت هذا الانخفاض في الموازنة القديمة.

وطلبت الوزيرة اعتماد حافز إثابة نظرا ﻷنه في حال تخصيص نسبة 10 % من حصيلة الصندوق المركزي أو الصناديق الخاصة لتوزيعها على الكادر فلن يحصل أي موظف على أكثر من 70 جنيها وحددت الوزيرة حافز الإثابة مابين 100 إلى 200 جنيه.
الجريدة الرسمية