رئيس التحرير
عصام كامل

1.2 مليون فدان "مساحة الأرز المنزرعة" على مستوى الجمهورية

 الدكتور محمد بهاء
الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري

تلقى الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول حالة الري، بكل محافظات الجمهورية، خلال فترة أقصى الاحتياجات.

وأشار التقرير إلى أن حالة الري بدائرة محافظات (أسوان، قنا، أسيوط، المنيا، الفيوم، الجيزة) جيدة خلال أدوار العمالة الحالية، عدا بعض الاختناقات بنهايات الترع، لافتا إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لحسم شكاوى المزارعين والوقوف على تلك الاختناقات، عبر المناوبات والموازنات اللازمة لتوصيل المياه بنهايات الترع، فضلا عن مداومة مرور المهندسين، لمتابعة حالة الرى بالنهايات.

وأضاف التقرير أن حالة الري بدائرة محافظة سوهاج، مستقرة، عدا شكوى على ترعة الغنيمة التي تعاني من نقص المياه، حيث تم عمل المناوبات والموازنات اللازمة، وحسم الشكوى، وكذلك توجد بعض الاختناقات في نهايات الترع بمحافظة الشرقية بسبب شدة السحب ومساحات الأرز المنزرعة.

وفى سياق متصل تلقى "بهاء الدين" تقريرا حول آخر المستجدات في زراعة الأرز حتى شهر يونيو الجاري، وأفاد بأن ما تم زراعته على مستوى الجمهورية، بلغ نحو مليون و272 ألف فدان بنسبة 118%، طبقا لحصر إدارات الري من المساحة المقرر زراعتها، كما تم إزالة 228 فدانا من محافظة الفيوم وإجمالى المشاتل المخالفة على مستوى المحافظات بلغ نحو 1998 فدانا.

وأهاب وزير الري بالمواطنين الالتزام بمساحات الأرز المقررة حتى يمكن تفادى الوقوع تحت طائلة القانون، والمحافظة على الثروة القومية المائية لمصر، وعدم ري المساحات غير المقررة والالتزام بزراعة الأراضي الواقعة ضمن خطة التوسع المتفق عليها.
الجريدة الرسمية