رئيس التحرير
عصام كامل

15 مليون طفل يعملون فى خدمة المنازل على مستوى العالم

مكافحة عمالة الأطفال
مكافحة عمالة الأطفال

أعلنت منظمة العمل الدولية ومقرها جنيف أن هناك أكثر من 15 مليون طفل على مستوى العالم تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاما يعملون كخدم.

وقالت المنظمة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال - حسبما ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم الأربعاء- إن هؤلاء الأطفال يتعرضون للإساءة الجسدية والنفسية، وأحيانا لعنف جنسي.


ومن جانبها، أضافت "كونستانس توماس" مديرة برنامج مكتب العمل الدولي للقضاء على عمالة الأطفال أن هؤلاء الأطفال بعيدون عن أسرهم ومعزولون.. موضحة أن الأطفال العاملين يقومون بأعمال التنظيف والطهو ورعاية الحدائق أو رعاية الأطفال أو الكبار، ويتم ذلك غالبا في ظل ظروف خطيرة أو أشبه بالعبودية.

وتابعت توماس قائلة: إن عمل الأطفال في المنازل يوجد في جميع المناطق على مستوى العالم لاسيما في بعض الدول الأفريقية مثل بوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا ومالي.

وأشارت القناة إلى أن 5ر15 مليون طفل ممن يعملون كخدم يمثلون 5 بالمائة من الأطفال العاملين أي ما يعادل 305 ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة بينهم 73 بالمائة من الفتيات.

وأوضح تقرير المنظمة أن الأسر الريفية في باكستان ونيبال اضطرت لإرسال أطفالهم ليعملوا كخدم في المنازل لسداد الديون.

وأكد التقرير أن آلاف الفتيات يتم نقلهم من إثيوبيا سنويا للعمل كخادمات في دول الشرق الأوسط.

وبهذه المناسبة، طلبت مؤسسة "أرض الإنسان" غير الحكومية من السلطات السويسرية التصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الأيدي العاملة في المنازل والتي اعتمدت قبل عامين وصدقت عليها ثماني دول حتى الآن.
الجريدة الرسمية