رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الأمريكية تعلن رسميًا تعيين سفيرة جديدة في ليبيا

وزير الخارجية الأمريكية
وزير الخارجية الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية صباح اليوم الأربعاء، عن تعيين سفيرة جديدة لدى ليبيا، وهي "ديبورا كاي جونز"، بعد أدائها القسم أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وذلك حسب ما نشر على موقع السفارة الأمريكية بطرابلس.


ومن المنتظر أن تصل السفيرة الجديدة ديبرا جونز إلى العاصمة الليبية لتقديم أوراق اعتمادها إلى رئيس البرلمان الليبي المؤقت "جمعة عتيقة"، وتبدأ بمباشرة أعمالها، في موعد لم يحدده موقع السفارة الأمريكية بدقة.

ويأتي تعيين سفيرة جديدة للولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للسفير الأمريكي السابق كريستوفر ستيفنز الذي قتل وثلاثة آخرين في هجوم على مبني القنصلية الامريكية ببنغازي شرق ليبيا في سبتمبر الماضي.

وظل منصب السفير الامريكي في ليبيا شاغرا منذ مقتل ستيفنز حتى الآن.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي صادقت منتصف مايو الماضي على تعيين ديبورا كاي جونز سفيرة للولايات المتحدة لدى ليبيا، خلفا للسفير كريستوفر ستيفنز، وقال رئيس اللجنة السناتور روبرت منديز إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اختار كاي جونز لهذا المنصب نظرا لخبرتها وقدرتها على القيام بمهام حساسة.

وجونز حاليا عضو في معهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن وكانت قد عملت سفيرة في الكويت في الفترة بين عامي 2008 إلى 2011.

كما عملت المسئولة الأمريكية مبعوثة في سوريا والإمارات وتركيا، وتولت منصب مديرة مكتب شئون شبه الجزيرة العربية في الخارجية الأمريكية من 2002 إلى 2004.

وجاءت مصادقة مجلس الشيوخ على تعيين جونز بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء الليبي المؤقت على زيدان إلى واشنطن في مارس/أذار الماضي حيث التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري، اللذين أكدا تضامن الولايات المتحدة مع ليبيا التي تشهد حوادث عنف وانفلاتا أمنيا.
الجريدة الرسمية