رئيس التحرير
عصام كامل

80 عاما من المطاردات.. حكايات هروب صانعي توم وجيري من الشيوعية

توم وجيري
توم وجيري

هما عدوان غالباً وصديقان نادرًا.. حكمتهم المكائد والمطاردات العنيفة المتواصلة خلال 80 عاما، توم وجيري Tom and Jerry الثنائي الأشهر ليس فقط في تاريخ أفلام الكارتون والرسوم المتحركة وإنما في جميع أنحاء العالم اللذان أتما 80 عاما هذا الأسبوع.

ووفقا لموقع بي بي سي، فيلم "Puss Gets the Boot" ( قط يُطرد من المنزل)  الذى عرض في عام 1940، وحقق نجاحا كبيراً، وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، كان النواة التي تطورت منها فكرة توم وجيري.

وخلال عقدين من الزمن، أنتج هانا وباربيرا – مؤسسا فكرة توم وجيرى- أكثر من 100 حلقة من المغامرات، وكان العمل على كل منها يستغرق عدة أسابيع، وبتكلفة تصل إلى 50 ألف دولار أمريكي، ما يعني أن سنة كاملة لا يمكن أن ينتج فيها سوى بضع حلقات فقط من كارتون توم وجيري.

أبرز أعمال توم هانكس.. "نمط غير شائع" يجمع بين الفن والأدب بمعرض الكتاب | صور

وفي عام 1957 أسس باربيرا وهانا شركتهما الخاصة عقب إغلاق قسم الرسوم المتحركة في شركة ميترو جولدن ماير وذلك بعد صعود شعبية التلفزيون، وإدراك مدراء الشركة أن بيع الحلقات القديمة يمكنه أن يحقق لهم مكاسب مماثلة للحلقات الجديدة.

إلا أن ميترو جولدن ماير قررت عقب ذلك بعدة سنوات إحياء توم وجيري Tom and Jerry، ولكن من دون التعاون مع مبدعي الشخصيات الأصليين.

وفي عام 1961 أسست الشركة استديو في مدينة براغ لتوفير التكاليف، وكُلف جين ديتش، فنان الرسوم المتحركة المولود في شيكاغو، بالإشراف على إنتاج حلقات جديدة، لكنه عانى من ضيق الميزانية، إضافة إلى أن فريق العمل لم تكن لديه أي معرفة بالشخصيات الأصلية.

وقد تكون قصص مغامرات كارتون توم وجيري Tom and Jerry  معروفة للجميع، ولكن الحكاية الحقيقية لكواليس إنتاجها ليست كذلك، ولعلها لا تقل إثارة من الفوز بجوائز الأوسكار إلى الإنتاج السري خلف الستارة الحديدية خلال فترة الحرب الباردة، وبسبب وجود الستارة الحديدية الشيوعية في ذلك الوقت، فإن أياً من رسامي الكرتون في استديو براغ، لم يسبق له أن شاهد حلقات توم وجيري على الإطلاق، بحسب ديتش.

كما أنتج الاستوديو الذي يشرف عليه ديتش، وبشكل سري حلقات من أفلام كارتون  أخرى، ولكن تم تحويل أسماء الرسامين وفريق العمل لتبدو أمريكية بدل أصلها التشيكي، لكي لا يربط المشاهدون هذه الحلقات مع الحكم الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا.

وخلال الثمانين عاماً التي مرت على ابتكار توم وجيري Tom and Jerry، ظهر القط والفأر في كل أنواع الانتاجات تقريباً، من الحلقات الصامتة المخصصة للأطفال، إلى فيلم غنائي أنتج عام 1992 يتحدث فيه الثنائي اللدود بل، ويغني أيضاً.

فمنذ عام 1940 ولا تزال حكايات توم وجيرى Tom and Jerry، بعنفه الهزلي والكوميديا المظلمة تتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ففي المملكة المتحدة، أظهرت نتائج استطلاع عام 2015 أن توم وجيري هي الرسوم المتحركة الأكثر شعبية في بريطانيا بين البالغين.

الجريدة الرسمية