رئيس التحرير
عصام كامل

فى غزة.. الفلسطينيات يتدربن على السلاح

الفلسطينيات يتدربن
الفلسطينيات يتدربن على السلاح

في معسكر مغلق، تابع لأحد الفصائل الفلسطينية، جنوب قطاع غزة، تتدرب فتيات فلسطينيات على استخدام السلاح، بهدف مجابهة الجيش الإسرائيلي في حال قرر الهجوم على القطاع.


وفي المعسكر التابع للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (منظمة يسارية مقاومة لإسرائيل)، تتلقي عشرات الفتيات، اللواتي يغطين وجوههن بالنقاب، تدريبات على استخدام السلاح الناري، والقنص.

وتؤكد إحدى المتدربات، والتي أطلقت على نفسها اسم "ميسرة"، إن شقيقها الذي قتلته إسرائيل قبل عدة سنوات في غزة، هو الذي كان يحثها على حمل السلاح في مواجهة إسرائيل.
ومن المعلوم أن النساء الفلسطينيات عادة يشاركن في المقاومة السلمية والسياسية ضد إسرائيل، مثل المسيرات، ويعملن سياسيا ضمن فصائل المقاومة المختلفة، لكنهن نادرا ما يحملن السلاح أو ينفذن عمليات عسكرية.

وظهر إقبال النساء بشكل كبير على هذه العمليات عقب انتفاضة الأقصى التي اندلعت نهاية عام 2000، حيث نفذت 11 فتاة عمليات تفجيرية ضد إسرائيل، أسفرت عن مقتلهن، ومقتل عدد من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.

وكانت وفاء إدريس، من أشهر الفلسطينيات اللواتي قمن بهذه العمليات؛ حيث فجرت نفسها نهاية يناير/كانون ثاني 2002، في مجموعة من الإسرائيليين في غرب مدينة القدس.

وعقب ذلك نفذت أخريات عمليات مماثلة، وهن: دارين أبو عيشة -آيات الأخرس -عندليب طقاطقة -هبة دراغمة -هنادي جرادات -نورا شلهوب -إلهام الدسوقي -ريم الرياشي-سناء قديح-زينب أبو سالم. كما اعتقل الجيش الإسرائيلي عشرات الفتيات، خلال الانتفاضة، بتهم المشاركة في المقاومة المسلحة، أو محاولة طعن جنود إسرائيليين.
الجريدة الرسمية