رئيس التحرير
عصام كامل

القطار المكهرب بوابة السكك الحديد لتعديل آليات الجر

القطار المكهرب
القطار المكهرب

أكدت مصادر  بقطاعات النقل المختلفة، أن القطار المكهرب سيكون بداية  تغير آليات الجر  للتحول من نظام الديزل التى تعمل به السكك الحديدية لنظام الجر المكهرب الذى تعمل به قطارات الأنفاق.

وقال المهندس عبدالله فوزى المستشار الأسبق لرئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، إن الجر الديزل بالرغم من كونه معمولا به  فى الكثير من بلدان العالم، إلا أن الجر الكهربائى وخاصة القطار المكهرب بين السلام والعاشر سيكون له تأثير كبير على تطوير آليات الجر فى مصر.

وتوقع “فوزى”، أن يتم التوسع فى مشروعات القطارات المكهربة فى مصر خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن القطارات المكهربة لن تقل عن 4 مشروعات وهى قطار السلام العاشر المكهرب، قطار أبو قير الإسكندرية المكهرب مونوريل 6 أكتوبر بالإضافة إلى قطار المنصور المكهرب المعروف بـ”مترو المنصورة”.

انطلاق مشروع إعادة رصف ورفع كفاءة الطرق داخل 12 محافظة | صور

كما أكد المهندس  سمير نوار الرئيس الأسبق للسكك الحديدية، أن الدخول فى عالم القطارات المكهربة سيفتح المجال أمام السكك الحديدية للدخول فى شراكة فى المستقبل فى مشروعات من هذا القبيل، خاصة أن قانون السكك الحديدية تم تعديله ليصبح من حق السكك الحديدية الدخول فى شراكة مع القطاع الخاص والعمل بشكل استثمارى بما يساهم فى تنمية إيرادات السكك الحديدية.

وأشار إلى أن القطارات المكهربة  تختلف بشكل كبير عن القطارات العادية من حيث السرعة ونظام التحكم فى القطار والمراقبة وترتفع سرعة القطارات المكهربة عن نظيرتها العادية فى السرعة خاصة أن سرعة المكهرب تصل لأكثر من 260 كيلو فى الساعة بخلاف القطار الديزل والذى لا تزيد سرعته على 180 كيلو فى الساعة ويمكن التحكم فى القطار عن بعد.   

الجريدة الرسمية