رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يسلم شركات البترول خطابات إيقاف نقل نفط دولة الجنوب

وزير النفط السوداني
وزير النفط السوداني الدكتور أحمد الجاز

سلم وزير النفط السوداني الدكتور أحمد الجاز سلم خطابات رسمية لكل الشركات العاملة في نقل وتصدير نفط جنوب السودان الذي يعبر الأراضي السودانية نحو الأسواق العالمية من خلال موانئ التصدير ببورسودان، لتوقف عمليات نقل وتصدير نفط الجنوب خلال 60 يوما ابتداء من التاسع من الشهر الجاري.


وتشمل هذه الشركات: النيل الكبرى لعمليات البترول و"بترودار" لعمليات البترول التي تتكون من مجموعة شركات أجنبية هي (سي إن بي سي" الصينية، بتروناس الماليزية و(أو إن جي سي) الهندية.

واجتمع الجاز مع الشركاء الأجانب ورؤساء ونواب رؤساء الشركات المذكورة بالخرطوم أمس، وقدم لهم شرحا عن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين السودان ودولة جنوب السودان مؤكدا أنه تم الاجماع على تنفيذها حرفيا وحزمةً واحدة إلا أن جنوب السودان ظل يواصل في عدم جديته في تنفيذ الاتفاقيات الأمنية التي تمثل الركيزة الأساسية لتنفيذ الاتفاقيات الأخرى.

وأشار وزير النفط إلى أهمية الأمن والسلام على مجريات الحياة والتعايش بين الشعبين، وقال إن السودان ظل ينشد السلام والتعاون مع دولة جنوب السودان ويسعى لتبادل المنافع بتقديم العون والمساعدة، موضحا المواقف التي قدمتها بلاده من أجل استمرار العلاقات الأزلية بين الشعبين اللذين تربطهما صلاة قوية وحدود طويلة.

وتابع الجاز قائلا "لكن أصبح السودان مضطرا لتوقيف تصدير نفط جنوب السودان بعد أن حذر جوبا وقدم لها مهلة لمدة 15 يوما لوقف دعمها المتواصل للحركات المتمردة بالسودان ولكنها لم تلتزم، بل زادت من تعاونها الحربي مع المتمردين ضد البلاد، هذا رغم حرص البلاد على مصالح الشركاء الذين يعملون بالبلاد منذ زمن طويل من دول صديقة.
الجريدة الرسمية