رئيس التحرير
عصام كامل

عضو اتحاد الكرة: "فيفا" وافق على تفعيل "VAR" بملعبي القاهرة والسلام

أحمد عبدالله عضو
أحمد عبدالله عضو إتحاد الكرة

أكد أحمد عبد الله عضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شئون إتحاد الكرة، أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "IFAB" وافق على استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" في ملعبي القاهرة والسلام.

وأشار عبد الله في تصريحات إذاعية، إلى أن تكلفة استخدام حكم الفيديو فى الدورى المصرى ستصل إلى 4 ملايين و250 ألف يورو، مع دفع مبلغ يتراوح بين 600 ألف إلى 700 ألف يورو بعد انتهاء العقد الحالي.

وقال عضو لجنة اتحاد الكرة: "تلقينا موافقة فنية من الفيفا وخلال الأسبوع القادم سيتواجد مسئولون من "IFAB" في مصر لمتابعة مباريات سيتم خلالها تطبيق التقنية".

الغندور: حكمان فقط يتواجدان داخل غرفة الـ"VAR" بالمباريات

وأكمل: "نسير وفقًا للخطة التي تم الموافقة عليها بالفعل، وإذا استمرت الأمور بهذه الطريقة وفقًا لجدولنا فإن التقنية ستظهر خلال مباريات الدوري وكأس مصر هذا الموسم".

وأضاف: "تمويل تقنية الفيديو سيكون عن طريق اتحاد الكرة، وسيكلفنا 4 ملايين و250 ألف يورو لمدة ثلاثة سنوات وستة أشهر، مع أحقية الشراء".

وأوضح: "سنقوم في كل عام بدفع المبلغ المطلوب خلاله، وبعد نهاية هذه المدة سنحصل على أحدث معدات موجودة وقتها مع دفع مبلغ 600 ألف أو 700 ألف يورو تقريبًا".

 

 

وأردف: "حصلنا على موافقة فنية لتطبيق تقنية الفيديو في استاد القاهرة والسلام، ونعمل حاليًا للحصول على موافقات في كل ملاعب الدوري".

واختتم: "لدينا أربعة سيارات لتطبيق التقنية، ومعدلنا في مباريات الدوري هو ثلاث مباريات في اليوم، وبالتالي فإن كل سيارة سيكون لها خط سير تتحرك وفقًا له".

وكان المورشيوسى بيهافيتش مورجان مندوب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" حضر إلى القاهرة قبل يومين وأكد جاهزية الحكام المصريين لتطبيق تقنية حكم الفيديو الـ"VAR" بعد تلقيهم دورات تدريبية مكثفة على مدى الأسابيع الماضية تحت إشراف منظمة الـ"IFAB" المسئولة عن تطبيق تقنية حكم الفيديو.

وقعت اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجناينى، رسميًا عقود تطبيق تقنية الفيديو في الدورى المصرى مع شركة إسبانية لمدة 3 سنوات ونصف بداية من الدور الثانى من عمر المسابقة هذا الموسم، بعد وصول موافقة رسمية من وزارة الشباب والرياضة على العقد الذى تتخطى مدته فترة تعيين اللجنة الحالية من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" والتى تنتهى فى 31 يوليو المقبل.  

الجريدة الرسمية