رئيس التحرير
عصام كامل

قطر تسعى للسيطرة على سوق الغاز الطبيعي العالمي.. استثمارات بـ 10 مليارات دولار لتطوير محطة تصدير في جولدن باس.. اتفاق شراكة لشراء أصول شركة "كندية للحصول على 22.75 مليار متر مكعب

احدي محطات الغاز-صورة
احدي محطات الغاز-صورة ارشيفية

ذكر تقرير بريطاني أن قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، تحاول أن تتوسع في مشاريع الطاقة خارج حدودها وبعيدا عن احتياطيات هائلة من الغاز على أراضيها.


وقالت مجموعة "إكسفورد بيزنس جروب" البريطانية في تقرير لها صدر الأسبوع الجاري، إن قطر تستثمر في المشاريع المتصلة بالصخر الزيتي في أمريكا الشمالية وأماكن أخرى للمساعدة في الحفاظ على مكانتها باعتبارها واحدة من أكبر اللاعبين في سوق الغاز العالمية.

ويشير التقرير إلى أنه في 9 من مايو الماضي، كشفت شركة قطر للبترول الدولية المملوكة للدولة و"إكسون موبيل" الأمريكية عن خطط لتطوير محطة تصدير في جولدن باس بولاية تكساس بتكلفة 10 مليارات دولار.

وقالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني في تقرير صدر أوائل شهر مايو الماضي، إنه من المقرر أن تصبح الولايات المتحدة واحدة من أكبر المصدرين في العالم للغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2020، ومن المتوقع أن تدخل محطة سابين باس باعتبارها أول محطة للتصدير ومقرها في لويزيانا غرب الولايات المتحدة الخدمة في عام 2015.

وتقول إكسفورد بيزنس جروب إنه لكون أن محطة جولدن باس لديها إمدادات وفيرة من المواد الخام، أعلنت قطر للبترول الدولية وإكسون موبيل منتصف إبريل الماضي أنهما وقعتا مذكرة تفاهم للعمل معا في مشاريع لاستكشاف وتطوير موارد الغاز غير التقليدية في أمريكا الشمالية والتعاون في فرص أخرى للغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء العالم.

وتضيف أن قطر تقدم من خلال تجربة الشراكة مع الشركات الأخرى خبرات هائلة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

ويذكر تقرير المجموعة أن بريطانيا ستكون واحدة من الأسواق الرئيسية للصادرات من محطة جولدن باس، حيث يمتلك الشريكان (قطر للبترول الدولية وإكسون موبيل ) محطة لإعادة التصدير في "ميلفورد هافن" بويلز جنوب البلاد بريطانيا، كما أن الاحتياطيات المحلية من حقول بحر الشمال في بريطانيا آخذة في التضاؤل​​، بينما يتزايد اعتمادها على الواردات للتعويض النقص.

وتوقع التقرير أن يتم توجيه كمية كبيرة من صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى آسيا.

يذكر أن قناة بنما التي تشهد أعمال توسيع بتكلفة 5.25 مليارات دولار من شأنها مضاعفة قدرة الممر 3 مرات، وإفساح المجال بشكل أكبر أمام ناقلات الغاز العاملة حاليا للمرور، وتقصير الطريق بين محطات المعالجة الأمريكية على خليج المكسيك والأسواق الواقعة على حافة المحيط الهادي.

ووقع بعض عملاء قطر في آسيا ومنها شركات أوساكا غاز وشوبو إلكتريك باور في اليابان و"كوريا غاز كوربوريشن" في كوريا الجنوبية، اتفاقات استيراد مع المنتجين الأمريكيين.

كما وقعت شركة قطر للبترول الدولية اتفاق شراكة مع شركة "سنتريكا" البريطانية لشراء أصول الغاز الطبيعي التقليدية من شركة "صنكور" الكندية للطاقة في صفقة بقيمة مليار دولار، ومن شأن الاتفاق الذي ينتظر موافقة الجهات الرقابية على قطاع الطاقة في كندا أن يمنح قطر للبترول الدولية و"سنتريكا" الحصول على 22.75 مليار متر مكعب من الاحتياطيات بالحقول في ثلاثة أقاليم.

الجريدة الرسمية