رئيس التحرير
عصام كامل

مظاهرات مناهضة لمجموعة العشرين والشرطة البريطانية تعتقل عددا من المتظاهرين

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

انطلقت في العاصمة البريطانية لندن، في الخامسة والنصف مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، مظاهرات مناهضة لقمة دول مجموعة الدول الثمانى الكبرى (G20)، والمقرر انعقادها في إيرلندا الشمالية.


وأفادت الأنباء أن مجموعة من المتظاهرين تتكون من مائتي شخص، اجتمعت في الخامسة والنصف مساء اليوم بالتوقيت المحلي البريطاني في لندن، للاحتجاج على انعقاد قمة مجموعة العشرين المزمع يومي 17 و18 من الشهر الجاري في أيرلندا الشمالية، وسط إجراءات وتدابير أمنية مشددة.

واعتقلت الشرطة 32 شخصا، اليوم، ووقعت اشتباكات طفيفة في منطقة بيكاديللى سيركيس بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يشقون طريقهم إلى تظاهرة تحمل اسم "كارنفال ضد الرأسمالية" تنظمها مجموعة تطلق على نفسها" ستوب جى 8" أو "أوقفوا قمة الثمانية".

وقبيل الاحتجاجات، انقضت شرطة مكافحة الشغب على مبنى كان محتجون يحتمون داخله، وأظهر تسجيل مصور ضباط شرطة يتسلقون نحو سقف المبنى لإخراج المتظاهرين، وقالت شرطة "سكوتلانديارد"، إنها اعتقلت اثنين وثلاثين شخصا بسبب مجموعة متنوعة من الجرائم، بينها الاعتداء على الشرطة.

وقالت إحدى الجماعات المنظمة لمظاهرة اليوم وهي "أوقفوا قمة الثمانية" في بيان رسمي:"بشكل تقليدي فإن هذا الكارنفال هو وقت يستطيع فيه الناس أن يجتاحوا الشوارع بينما يعمل مديرو الشركات على الاختباء وينقلب العالم رأسا على عقب."، وأضافت:"إن هذا الوقت للاحتفال بمقاومتنا لهم وأحلامنا وأيضا وقت نعرض فيه قوتنا وغضبنا من سياساتهم".

وكانت الشرطة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم،أن المظاهرات الخاصة بالمجموعات المناهضة لقمة مجموعة الثمانية الصناعية والتي تعقد في ايرلندا الشمالية منتصف الشهر الحالي ستبدأ ظهر اليوم بوسط العاصمة لندن وستستمر حتى انتهاء القمة التي تعقد يومي 17 و18 يونيو الجاري.

وسيلتقي زعماء الدول الثمانية الكبرى في مدينة لوخ إيرنى بإيرلندا الشمالية في السابع عشر والثامن عشر من يونيو الجارى، وتضم مجموعة الدول الثمانى الكبرى: الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وروسيا.
الجريدة الرسمية