رئيس التحرير
عصام كامل

"بوتين": التحرك الدولي المشترك وسيلة لحل الأزمة السورية

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن أمله في الوصول إلى حل للأزمة السورية، من خلال التحرك الدولي المشترك.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي، للصحفيين أثناء زيارته للاستوديو الجديد لقناة روسيا اليوم الناطقة بالانجليزية، وأوضح خلالها أن المجتمع الدولي يمكنه الوصول إلى حل للأزمة السورية من خلال تحرك مشترك يجمع بين الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ودول الجوار السوري.


وجدد بوتين رفضه لأي تدخل خارجي في سوريا، قائلا إن "أي تدخل خارجي في سوريا أمر غير مقبول على الإطلاق"، مستشهدا بليبيا كنموذج على ما يمكن أن يقع في سوريا من اضطرابات بعد التدخل الخارجي فيها، بحسب قوله.

وفي هذا السياق تابع قائلا :"لقد كانت ليبيا من أكثر دول المنطقة ارتفاعا من حيث جودة المعيشة، وكلكم تشاهدون الوضع الذي وصلت إليه الآن، والذي أصبحت تحارب فيه من أجل الموارد الطبيعية، والنزاعات بين القبائل لا تنتهي، ومن ثم فإنه لو حدث تدخل في سوريا فإن أحداثا مشابهة ستقع فيها، ونحن نشعر بقلق شديد حيال ما يمكن أن يقع في سوريا".

وفي سياق آخر نفى بوتين، وجود أي خلافات أيديولوجية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الخلافات بين البلدين الكبيرين لا تتعدى كونها خلافات في وجهات النظر الثقافية والأساسية، بحسب قوله، موضحا أن الهوية الأمريكية تغلب عليها الفردية، بينما الجماعية تتحكم في الهوية الروسية.

وذكر الرئيس الروسي، أن الولايات المتحدة هي القوة العظمى في العالم بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، مضيفا أنها أي أمريكا تعتبر نفسها إمبراطورية.

وتابع قائلا: "ومن هذا المنطلق هي تريد أن تحل كل المشاكل العالمية بمفردها، وهذا أمر صعب المنال والتحقيق في الوقت الراهن"، وأضاف أنه يؤمن بأنها لا تفهم ذلك الأمر.

الجريدة الرسمية