رئيس التحرير
عصام كامل

فضائل سورة الماعون

فضائل سورة الماعون
فضائل سورة الماعون

سورة الماعون.. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم. وسورة الماعون من سور القرآن الكريم المكيّة، وترتيبها في المصحف الشريف السورة رقم مئة وسبعة، وعدد آياتها سبعُ آيات.

 

و تُعالجُ السورة قضيّة كبرى، وتُغيّر المفهوم الشائع للإيمان والكفر بشكلٍ كامل، كما تُعالج بعض قضايا العقيدة الإسلامية، حيث تتحدث عن حقيقة ظاهرة في الدين، وتتحدّث السورة عن الإيمان عندما يستقر في القلب، وكيف أنّ هذا الإيمان يتحرّك ويدفع الإنسان للقيام بالعمل الصالح، وإن لم يحدث هذا التحرك، فهذا يُعدّ دليلًا على أنّ الإيمان لم يوجد في القلب، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّ الله تعالى ذكر فيها الماعون دون غيرها.فضائل سورة الماعون لجميعِ سور القرآن الكريم فضلٌ كبير، ومن فضل سورة الماعون خاصّة أنها تشتمل على عدّة أمور توجه المسلم كي يتبعها في حياته، كما تُعلمه بضرورة ترك بعض الأشياء التي تجعله مرائيًا أو منافقًا، ومن فضلها ما يأتي: تحثّ على إطعام المسكين واليتيم، وتنهى عن الجور على اليتيم. الصلاة في وقتها وعدم تأخيرها أو التهاون فيها. القيام بالمعروف وبذل الماعون لمن يحتاجه، والماعون ما يتعاوزه الناس فيما بينهم، مثل: الدلو والإناء والفأس والكتاب وزير ذلك. تحث على أن يكون الإنسان مخلصًا في عمله، كما تحذر من النفاق والرياء وطلب السمعة

 

شاهد.. أفضل 6 أدعية تحفظك بعد صلاة الفجر

مضامين سورة الماعون تتضمّن سورة الماعون مواعظ عديدة، على الرَّغم من أنّها سورة قصيرة، حيث تتضمن حديثًا عن فريقين، الفريق الأول: فريق الكفار الجاحدين المكذبين باليوم الآخر والحساب والجزاء، كما ذكرت صفات هؤلاء بأنهم لا يُؤتون اليتامى حقوقهم ولا يفعلون الخير لهم ويزجرونهم، كما يبخلون بإطعام الطعام، ويظهر هذا واضحًا في قوله تعالى: "أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ"، كما تتضمّن ذكر فريقٍ من الناس ممّن يسهون عن صلاتهم، ولا يرجون الثواب منها، ولا يخافون العقاب إن تركوها، وهؤلاء هم المنافقون لأنهم يؤخرون الصلاة عن وقتها من باب التهاون، ويتركونها في السر ويصلونها في العلانية، كما يمنعون الزكاة، لذلك تضمنت سورة الماعون وعيدًا لهم، ووصفهم الله تعالى بأنهم يمنعون الماعون وأنهم يُراؤون. 

الجريدة الرسمية