رئيس التحرير
عصام كامل

استعدادات بالمغرب لعقد لقاء تشاوري ومؤتمر قومي حول "السلفية الجهادية"

محمد عبد الوهاب رفيقي
محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب بأبي حفص

كشف محمد عبد الوهاب رفيقي، الملقب بأبي حفص، أحد أبرز أقطاب التيار السلفي في المغرب، عن وجود استعدادات لعقد لقاء تشاوري خلال شهر رمضان أو بعده مباشرة، يعقبة مؤتمر قومي حول "السلفية الجهادية".


وفي تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، قال أبو حفص: "نحن نستعد بكل جهد لإعداد اللقاء التشاوري الثاني، لكننا لم نحدد موعده بعد"، مشيرا إلى انعقاد "الاجتماعات التحضرية" لهذا اللقاء.
وأوضح القيادي السلفي أنه "كان من المفترض أن ينعقد اللقاء التشاوري الثاني بعد الأول بشهر واحد لكن كانت هناك إكراهات منعت حصول هذا الأمر: بعض اللغط والتوترات والتشنجات التي حصلت بين بعض الأطراف التي لها علاقة بالملف، وبعض التصريحات التي كانت أيضا حجر عثرة في تقدم هذا الملف".
وشدد على أن منظمي اللقاء سيعملون على استدعاء "كل الأطراف والجهات الرسمية والإدارات التي لها علاقة بالموضوع"، قبل أن يستدرك قائلا: "ولا ندري إن كانت ستستجيب أم لا".

وبخصوص المؤتمر القومي المزمع عقده بشأن "السلفية الجهادية" بعد اللقاء سالف الذكر، قال رفيقي "نحن حريصون على عقد هذه المناظرة بعد اللقاء التشاوري الثاني بزمن قليل، لأن هذا الملف أخذ وقتا طويلا ولا يحتمل المزيد من الوقت".

وشدد على أن "الأمر لا يتعلق بمشاكل يمكن إرجاؤها أو تأجيلها، بل يتعلق بمحن معتقلين وعائلاتهم وأسرتهم التي تعاني أكثر مما يعاني المعتقلون أنفسهم، فالإفراج عن المظلومين المعتقلين ظلما هو من أولى الأولويات التي ينبغي الاشتغال عليها".

الجريدة الرسمية