رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تحوّل منحة نقدية للأردن بقيمة 200 مليون دولار

 وزير المالية الأردني
وزير المالية الأردني أمية طوقان

أعلن وزير المالية الأردني أمية طوقان أن المنحة المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية والبالغ قيمتها 200 مليون دولار والتي تم الإعلان عنها أثناء زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الأردن في شهر مارس الماضي تم تحويلها لدى البنك المركزي الأردني.


وقال طوقان - في بيان صحفي أصدرته الوزارة اليوم "الثلاثاء"-: إن هذه المنحة تأتي ضمن برنامج المساعدات الأمريكية للأردن للمساهمة في تحمل الأعباء التي رتبها استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وأشار إلى أن هذه المساعدات تأتي في إطار الجهود الدولية لمساعدة الأردن على تقديم المساعدات الإنسانية وتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين السوريين الذين يتجاوز عددهم نصف مليون لاجئ.

وكان الأردن والولايات المتحدة الأمريكية قد وقعا في العشرين من شهر مايو الماضي اتفاقية المنحة النقدية الإضافية التي تم تخصيصها كدعم مباشر للموازنة العامة للعام 2013 في قطاعات التعليم والصحة والمياه.

وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية قد أعلنت في وقت سابق أنه سيتم خلال شهر سبتمبر المقبل توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية للأردن للعام 2013 وعليه فإن مجموع المساعدات الأمريكية الاقتصادية للمملكة خلال العام 2013 سيصل إلى نحو 560 مليون دولار تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2013 منها نحو 384 مليون دولار.

يشار إلى أن حجم المساعدات الأمريكية السنوية الاعتيادية للأردن يبلغ 660 مليون دولار منها 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.

من ناحية أخرى، أعلن السفير الأمريكي في عمان "ستيوارت جونز" في لقاء نظمته غرفة التجارة الأمريكية في الأردن بحضور وزير المالية الأردني أمية طوقان عن البدء بمفاوضات لتزويد المملكة بضمانات قروض تصل إلى 25ر1 مليار دولار، معربا عن أمله في أن تصل المفاوضات إلى نهايتها قريبا وفي وقت يتزامن مع إصدار الأردن لـ"اليورو بوند" في شهر أكتوبر المقبل أو في وقت أقرب من ذلك.

بدوره، قال طوقان: إن الأردن نفذ مجموعة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية ضمن عملية مستمرة لتعزيز الاستقرار والنهوض في البيئة الاستثمارية وبيئة الأعمال في المملكة، مشيرا إلى أن بلاده اتخذت مجموعة من الإجراءات بعد مواجهة جملة من التحديات منذ عام 2008 تمثلت في عدم الاستقرار الإقليمي وصدمات ارتفاع أسعار الطاقة وتطورات الوضع في سوريا.

وأكد أن الاردن أظهر قدرة عالية على المقاومة ومواجهة هذه الظروف واستمر في تنفيذ الإصلاحات، حيث تم إنجاز الإصلاحات السياسية الرئيسية وهي عملية مستمرة كما بدأ في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي جاءت بالتزامن مع توقيع المملكة اتفاق ترتيبات الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي في أغسطس من العام الماضي.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق في 11 إبريل الماضي على تحويل 385 مليون دولار كدفعة ثانية من أصل قرض تبلغ قيمته ملياري دولار. ووافق الصندوق على عقد الاتفاق مع الأردن والذي يغطي 36 شهرا بقيمة تبلغ 364ر1 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 2 مليار دولار أمريكي) في 23 أغسطس 2012.
الجريدة الرسمية