رئيس التحرير
عصام كامل

اليونسكو: 20 % من الأطفال الأفارقة خارج التعليم الابتدائى

اليونسكو
اليونسكو

كشفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونسكو/ عن أن أكثر من عشرين في المائة من الأطفال الأفارقة لم يلتحقوا بالمدارس الابتدائية أو تركوا المدرسة دون استكمال المرحلة الابتدائية.


وأضافت اليونسكو ومقرها باريس في تقرير لها اليوم /الثلاثاء/ - أن عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس بشكل عام انخفض قليلا العام الماضي مقارنة بعام 2011، فيما تقلصت المساعدات للتعليم الأساسي للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان.

ونقل التقرير عن المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، قولها "نحن نقف عند منعطف حرج، ليس هذا هو الوقت المناسب للمانحين للتراجع"..مؤكدة أنه يتعين على العالم أن يتحرك أبعد من مجرد مساعدة الأطفال على الالتحاق بالمدرسة، للتأكد من أنهم فعلا يتعلمون أساسيات القراءة والكتابة والمهارات الحسابية.

وذكرت بوكوفا "أن التحدي هو فهم الأسباب المتعددة لاستبعاد الأطفال من التعليم، وضمان تلقيهم التعليم على أيدي معلمين مؤهلين في بيئات صحية وآمنة".

وأضافت المنظمة الأممية أنه وبحسب تحليل جديد بعنوان "الرصد العالمى لتوفير التعليم للجميع" أن المساعدات المتعلقة بالتعليم الأساسي انخفضت بنسبة ستة بالمائة بين عامي 2010 و2011،حيث توقف ستة من المانحين عن تقديم المساعدات للتعليم الأساسي، من بينهم كندا وهولندا والبنك الدولي.

ودعت اليونسكو الجهات المانحة إلى تحديد أولويات البلدان والمناطق الأكثر احتياجا..مشيرة إلى أنه تم تخصيص 9ر1 مليار دولار فقط للبلدان المنخفضة الدخل في عام 2011 بنسبة تراجع بلغت تسعة في المائة، وأقل بكثير من مبلغ 26 مليار دولار اللازم لسد الفجوة المالية للتعليم الأساسي.

وذكر تقرير معهد الإحصاء التابع لليونسكو أن بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تعد الأكبر في العالم من حيث نسبة الأطفال خارج التعليم.، إلا أن المساعدات لنيجيريا والتي تعد موطنا لأكبر عدد من الأطفال خارج التعليم في العالم، انخفضت بأكثر من الربع من عام 2010 إلى2011

ونبهت المنظمة الأممية بأن أكثر من عشرين في المائة من الأطفال الأفارقة لم يلتحقوا بالمدارس الابتدائية أو تركوا المدرسة دون استكمال التعليم الابتدائي،وعلى النقيض من ذلك، حققت بلدان في جنوب وغرب آسيا، والتي ترتفع فيها معدلات التسرب أيضا، مكاسب كبيرة على مدى العقدين الماضيين، حيث خفضت عدد الأطفال خارج التعليم بنسبة الثلثين من 38 مليون في 1999، إلى 12 مليون عام 2011 وذكرت اليونسكو أنه "يحرم الأطفال في المناطق الفقيرة والنائية، والمتضررين من النزاع، أو أولئك الذين ينتمون إلى الأقليات الإثنية والعرقية واللغوية من فرصة للتعليم".

ولفتت إلى أن نسبة عدم التحاق الأطفال من الأسر الفقيرة في المدارس ترتفع إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالأطفال من الأسر الغنية حيث يعد الوصول إلى التعليم أمرا صعبا للغاية خاصة بالنسبة للفتيات من الأسر الفقيرة في المناطق الريفية.
الجريدة الرسمية