رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة علمية تحذر: ضربات الرأس في لعبة كرة القدم تصيب المخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة علمية حديثة أن لاعبي كرة القدم الذين يستخدمون ضربات الرأس بكثرة يعانون آثارا مشابهة للمرضى الذين تعرضوا في أوقات سابقة لارتجاجات بالمخ.


وقالت مجلة "راديولوجي" العلمية: إن فريقا من الباحثين في كلية ألبرت أينشتين للطب بجامعة يشيفا بنيويورك استخدم تقنيات الصور المتقدمة وتجارب إدراكية لتقييم ذاكرة المشاركين.

وقال مدير مركز أبحاث الرنين المغناطيسي مايكل ليبتون: "درسنا لاعبي كرة القدم لأنها من أكثر الرياضات شعبية في العالم، يوجد أشخاص من كل الأعمار يلعبون كرة القدم ويوجد قلق لأن الضربات الرأسية للكرة التي تشكل عنصرا أساسيا في هذه الرياضة من الممكن أن تضر المخ".

ووفقا للدراسة فإن متوسط قيام اللاعبين بضرب الكرة برأسهم يتراوح من 6 إلى 12 مرة في المباراة الواحدة، في الوقت الذي تتعدى فيه سرعة الكرة 80 كلم في الساعة.

وفقا للباحثين فإن احتمالية أن تؤثر كل ضربة بالرأس على المخ بصورة قوية تضر الأنسجة العصبية، إلا أن ما يقلق العلماء هو نتيجة الضربات المتكررة.

وكشف ليبتون أن ضربات الرأس المتكررة تتسبب في بدء سلسلة من الرضوض التي تؤدي لتدهور الخلايا المخية".

وأظهرت الدراسة أن اللاعبين الذين ضربوا الكرة برأسهم أكثر من ألف و800 مرة سنويا كانوا أكثر عرضة للحصول على نتائج منخفضة في اختبارات الذاكرة مقارنة بالأشخاص الذين ضربوا الكرة مرات أقل.
الجريدة الرسمية