رئيس التحرير
عصام كامل

المخابرات الألمانية: مصر حلت مكان "وزيرستان" كمركز لتدريب "الجهاديين"

عناصر من الجهاديين
عناصر من الجهاديين

أكد جهاز الاستخبارات الداخلية الألمانية، أن مصر حلت محل وزيرستان في باكستان كمركز رئيسي لتدريب الجهاديين، وأكد أنها باتت منصة رئيسية للمقاتلين قبل مغادرتهم إلى مالي أو الصومال أو أي منطقة أخري بحسب الاستخبارات الألمانية.


جاء ذلك في تقرير نشر الثلاثاء لجهاز الاستخبارت الداخلية الألمانية، وقال رئيس الجهاز هانسيورغ ماسن في مؤتمر صحفي في برلين أن "السلفية تشكل مجموعة ذات نمو سريع جدا في أوساط التيار الإسلامي المتشدد وهي تثير القلق الشديد".
وأشارت أجهزة المراقبة إلى أن التيار الإسلامي المتشدد في ألمانيا ضم 42550 شخصا في 2012 وارتفع عدد السلفيين فيه من 3800 إلى 4500 في عام.
وصرح ماسن "ليس جميع السلفيين جهاديين لكن تجدر الملاحظة إلى أن الأفراد الذين غادروا من المانيا إلى سوريا أو مصر للجهاد لديهم جميعا علاقات بالسلفيين، يمكن القول إن السلفية هي عبور إلزامي إلى الجهاد أو لأشخاص مستعدين لشن هجمات إرهابية".
وأضاف: كما تشكل سوريا وجهة مهمة، وتابع ماسن: "أحصينا مغادرة أكثر من 60 شخصًا من ألمانيا للقتال في سوريا".
وتابع رئيس الاستخبارات الداخلية أن رقم 42500 إسلامي متشدد "لا يعني أنه لدينا 42500 إرهابي محتمل في ألمانيا".

وأوضح أن "شريحة منهم فقط يشتبه في استعدادها لشن هجمات إرهابية في المانيا"، مشيرا إلى اعتبار نحو ألف شخص خطرين فيما يشكل 130 شخصا تهديدا كبيرا، ويخضع هؤلاء في أغلب الأحوال للمراقبة على مدى الساعة.

وردا على سؤال حول حزب الله اقر وزير الداخلية الألمانية هانس بيتر فريدريش أن "عددا كبيرا" من عناصر الحزب الشيعي اللبناني يقيمون في ألمانيا لكنهم يتصرفون "بشكل معتدل نسبيا".

وأضاف: "نفعل كل ما يمكن لجعل حياتهم صعبة ونتعاون مع الأجهزة الإسرائيلية".

ويدرس الاتحاد الأوربي إدراج حزب الله على لائحته للمنظمات الإرهابية.

الجريدة الرسمية