رئيس التحرير
عصام كامل

"الحريديم" اليهود يرفضون الخدمة العسكرية

اليهود الحريديم
اليهود الحريديم

أجمع اليهود "الحريديم" في إسرائيل على رفض أداء الخدمة العسكرية حتى لو أدى بهم الأمر إلى دخول السجن، وذلك قبل أيام من مشروع القانون الذي يناقشه الكنيست، ويتيح سوقهم إلى الخدمة الإلزامية.


كان نحو 15 ألفا من اليهود المتدينين الذين يعرفون بالحريديم تظاهروا قبل أسبوعين أمام شعبة التجنيد في القدس احتجاجا على الخطوة.

وقال الحاخام "باروخ أتينغر"، المسئول عن إحدى المدارس الدينية:" لن نذهب لأداء الخدمة العسكرية، ولو اضطررنا لدخول السجن سنفعل، ولكن لن نؤدي الخدمة العسكرية، التوراة لا تأمرنا بذلك."

وعبر "أبراهام هالوي" وهو أحد طلاب المدارس الدينية عن رفضه لأداء الخدمة العسكرية معللا:"أتينا إلى هذه الأرض من كل أصقاع العالم لأن التوراة أخبرتنا بأنها موعودة لنا، ولم نأت لأداء للخدمة العسكرية".

فيما أصر زميله "يتزاك بريس" على الالتزام بأقوال الحاخامات مشيرا أنه سيخدم في الجيش إذا أمره الحاخامات بذلك، ولن يكون الأمر مختلفا إذا أمروهم بالذهاب إلى السجن.

ويبلغ عدد "الحريديم" في إسرائيل نحو 600 ألف شخص، ويملكون 120 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، وتتنشر في عموم البلاد 300 مدرسة دينية تابعة لهم، حيث تخصص الدولة لكل طالب راتبا شهريا يبلغ 100 دولار.

ويبدأ طلاب المدارس الدينية تعليمهم بعد إتمام دراستهم الثانوية، ولا يتزوجون حتى سن 21، كما يفرق فيها بين النساء والرجال، وتتركز دروسها على التوارة والتلمود.
الجريدة الرسمية