رئيس التحرير
عصام كامل

استمرار انتشار كتيبة التدخل الأممية في الكونغو الديمقراطية

عناصر من الجيش الكونغولى-صورة
عناصر من الجيش الكونغولى-صورة ارشيفية

تواصل بعثة الأمم المتحدة لاستقرار الأمن في الكونغو الديمقراطية (مونسكو) انتشار قواتها في مدينة "جوما" الواقعة في شرق البلاد.
وقالت مونسكو - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الثلاثاء) - إن هذه الكتيبة التي تتكون من فرقة تنزانية وجزءا من فرقة جنوب أفريقيا ستصل بالفعل.


وأفاد الراديو أنه بعثة مونسكو التي ستتشكل بحلول منتصف أو أواخر فصل الصيف، تتمركز بشكل تدريجي في العاصمة الإقليمية لشمال كيفو.. مشيرا إلى أنه تم نشر ألف جندي من إجمالي 3 آلاف جندي.

وأوضحت مونسكو أنه سيتم نشر ثلثي القوة في مدينة "جوما" وذلك في منتصف شهر يونيو الجاري.

وأكد الراديو أن الضباط قاموا بإجراء عمليات استطلاعات جوية وأرضية وأن الجنود بدءوا إجراء الدوريات.. مضيفا أن هذه الكتيبة تمتعت بخاصية الهجوم مع الاحتفاظ بمهمة حماية المدنيين.

من جانبه، أكد الكولونيل "عبدول ندياي" المتحدث الرسمي باسم كتيبة التدخل في شمال إقليم كيفو أن هذه البعثة تستهدف تحييد الجماعات المسلحة وحماية المدنيين وأنها لا تستطيع أن تتحرك إلا في إطار الاحترام الصارم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
ومن المقرر أن يقوم "كارلوس البرتو دوس سانتوس كروز" القائد البرازيلي الجديد لقوات الامم المتحدة بزيارة مدينة "جوما" والتي تعد الأولى من نوعها وذلك في وقت لاحق من اليوم.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي اعتمد قرار بتشكيل كتيبة تدخل لمكافحة الجماعات المسلحة في شرق البلاد وعلى رأسها "إم 23"..موضحا أن هذه الكتيبة ستضم أكثر من 2500 جندي، وستتكون من ثلاث كتائب من سلاح المشاة بمساعدة المدفعية، والاستطلاع، والقوات الخاصة، وذلك وفقا لما ذكره مسئولون أمميون.

الجريدة الرسمية