رئيس التحرير
عصام كامل

رى كفر الشيخ: تحرير الدورة الزراعية زاد من مشاكل الفلاحين

الدكتور محمد بهاء
الدكتور محمد بهاء الدين وزير الرى

قال المهندس أحمد عبد البارى مدير التخطيط بإدارة رى كفر الشيخ: إن مشكلة الرى هذا العام ليست جديدة وليست مشكلة مستحدثة ولكنها تتفاقم مع زيادة المخالفات للمزارعين لأن مساحات الأرز المنزرعة هذا العام أكبر من قوة الترع الاستيعابية للمياه.


وتساءل عبد البارى كيف ننتصر للنيل في الخارج ونحن نهينه في الداخل وإن لم تتغير سلوكيات المواطن تجاه النيل سيعطى النيل ظهره للمواطن.
وقال عبد البارى - في تصريحات له اليوم الثلاثاء- إن تحرير الدورة الزراعية زاد من كارثة مياه الرى لأن مصر دولة فقيرة مائيا وحصتها محدودة من المياه.

وأضاف: أنه يجب أن تكتمل منظومة الرى من خلال التنسيق مع وزارة الزراعة لتحديد الدورة الزراعية وإيجاد محاصيل بديلة للأرز المستهلك للمياه ووضع خطة للنهوض بالقطن.

وتابع قائلا: إن ما يتم صرفة لمصر من مياه رى خلف السد العالى 260 مليون متر مكعب يوميا مما يعنى أن متوسط الفدان في اليوم من 40 إلى 45 مترا مكعبا يوميا وهو المقنن المائى في مصر ولكن المستهلك الفعلى لفدان الأرز 105 أمتار مكعبة يوميا.
وتابع أن الأرض تختلف من مكان لآخر فقد يصل الاستهلاك إلى 1000 متر يوميا وفق سلوكيات وثقافة الفلاح في الرى والصرف.

وأشار إلى أن ما سبق ذكره هو السبب الحقيقى لأزمة مياه الرى في مصر عامة وكفر الشيخ خاصة ومطالبا بتثقيف المواطن وإحساسة بالمشكلة حتى يتم القضاء على المشكلة المائية.
الجريدة الرسمية