رئيس التحرير
عصام كامل

أخصائي التغذية العلاجية:"القثاء" صيدلية متنقلة لجسم سليم

الدكتورة أميرة زيد،
الدكتورة أميرة زيد، أخصائي التغذية العلاجية،

أكدت الدكتورة أميرة زيد أخصائي التغذية العلاجية على القيمة الغذائية العالية التي تحتوي عليها ثمار القثاء أو "القتة" والتي يستبدلها البعض بالخيار.

وأشارت إلى أنها أخف منه في عملية الهضم، كما أنها تستخدم في زيادة الوزن لذا يفضل تقديمها للأطفال الصغار بعد تقشيرها لتكون أسهل في عملية الهضم.

وقالت زيد، إن القثاء تحتوي على الكالسيوم، وأنها من أهم الخضروات التي يجب تقديمها للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو الذين لا يشتهون تناول الحليب بصورته السائلة، حيث تقطع بدلا من الخيار على الجبن وسلطة الزبادي.

وتنصح الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا بتناول القثاء التي تمد الجسم بنسبة من الحديد، خاصة وأنها تساعد الجسم على الاستفادة بأكبر قدر من الأوكسجين الضروري لعمل الخلايا، والتفكير والتركيز.

ونوهت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن القثاء تحتوى على فيتامين "أ" وعلى مركبات قلوية ومبردة، لذا فهي مفيدة جدا لصفاء ونقاء البشرة والضروري لقوة الشعر، حتى أن عصيرها يستخدم لعمل مسكات للوجه، وغسول للشعر.

وأوضحت زيد أنه يمكن تناول مغلي ورق القثاء الذي يحتوي على فيتامين "ج "، والمنجنيز الضروري في مقاومة التأكسد، ورفع مناعة الجسم ومقاومة أمراض القلب.
الجريدة الرسمية