رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تقييم نفسي لـ38 طفلًا من ذوي الاحتياجات الخاصة بـ"مطروح"

فيتو

عقد مركز إعلام مطروح بالتعاون مع جمعية التحدي بمطروح وبالتنسيق مع المؤسسة العربية الأفريقية للأبحاث والتنمية المستدامة اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول التأهيل النفسي لأمهات ذوي الإعاقة تناولت المشكلات الصحية والنفسية التي تتعرض لها أمهات الطفل المعاق، وأسباب قصور الأم في الاكتشاف المبكر للإعاقة لدى الطفل.


وكذلك أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال البرامج الصحية المتخصصة، وتدريب الأمهات على كيفية دمج الطفل المعاق داخل الأسرة وخارجها، ويؤدى ذلك إلى تنمية قدراته بشكل تدريجي وتقلل كثيرًا من حالات العدوانية والعصبية لدى بعض أنواع الإعاقة.

وأكدت الدكتور أمل عبدالرحمن صالح، رئيس النقابة العامة للعاملين في مجال ذوي الإعاقة، أهمية فحوص ما قبل الزواج في تقليل الإعاقة لدى الطفل، خاصة في حالات زواج الأقارب المنتشرة في المجتمع البدوي بمطروح.
كما شددت على ضرورة منع كل أشكال العنف ضد المرأة خاصة في الأشهر الأولى للحمل، حيث تؤدى تلك الممارسات العنيفة لحدوث إعاقة لدى الطفل.
وعلى هامش الورشة تم عمل تقييم نفسي لعدد 38 حالة من الأطفال المعاقين التابعين لجمعية التحدي، وقالت صفاء أبوالسعود، إخصائي تخاطب وقياس نفسي، على أن المسح المبدئي لأشكال الإعاقة بمطروح تؤكد عدم وجود حالات كثيرة من الإعاقات الذهنية (الشلل الدماغي)، تتساوى باقي أشكال الإعاقة بالمحافظة ما بين إعاقة سمعية وبصرية وغيرها.
وشدد أشرف عبدالمنعم، إخصائي نفسي إكلينيكي، على أهمية وضرورة هذه التقييمات النفسية لذوي الإعاقة، ويتم من خلالها قياس التقدم الذي أحرزه الطفل المعاق بعد فترة من العلاج.
الجريدة الرسمية