رئيس التحرير
عصام كامل

النمسا تبدأ سحب قواتها العاملة في مرتفعات الجولان

 النمسا تبدأ سحب
النمسا تبدأ سحب قواتها العاملة في مرتفعات الجولان -أرشيفية

كشف مسئول عسكري في وزارة الدفاع النمساوية أن بلاده ستبدأ بسحب قواتها العاملة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة تدريجيًا، ابتداء من يوم غد 12 حزيران-يونيو 2013.

وأكد المسئول الذي رفض الكشف عن اسمه أن القيادة العسكرية ستبدأ بسحب الوحدات التنسيقية الداعمة، كخطوة أولى من مجموع القوات البالغ عددها 377 عسكريًا.

وكانت الحكومة النمساوية قررت قبل اسبوعين، سحب القوات من مرتفعات الجولان العاملة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
من جهتها أكدت إسرائيل على لسان نائب وزير خارجيتها "فاينا كيرسشين بأون" عدم اعتراض بلاده على إرسال قوات روسية بدلًا من القوات النمساوية، بعد أن أبدت روسيا استعدادها لملء الفراغ الذي ستتركه القوات النمساوية.

يجدر الإشارة إلى أنَّ القرار الروسي بإرسال قوات تابعة لها ضمن قوات فض اشتباك التابعة للأمم المتحدة يحتاج إلى قرار مجلس الأمن الذي يحظر على الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن أن تشارك كقوات حفظ السلام.

يذكر أن قوات حفظ السلام المعروفة بـ"UNDOF “ تشكلت عام 1974 بقرار أممي لمراقبة خط وقف إطلاق النار بين القوات السورية والإسرائيلية في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر عام 1973.
الجريدة الرسمية