رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تستنكر "التدخل السافر" لحزب الله في سوريا

 وزيرالثقافة والإعلام
وزيرالثقافة والإعلام السعودى الدكتور عبدالعزيز خوجة

أبدى مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين استنكاره " للتدخل السافر" من قبل حزب الله اللبناني في سوريا لدعم نظام بشار الأسد، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته الإنسانية.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الثقافة والإعلام السعودي، عبدالعزيز خوجة، قوله - في بيان عقب جلسة حكومية - إن مجلس الوزراء بحث "ما آلت إليه الأحداث في سوريا من تداعيات خطيرة ، وتصعيد لأعمال العنف ، واستخدام الآلة العسكرية لقصف المدن السورية وقتل المدنيين الأبرياء وتهجيرهم، إضافة إلى ما طالته الأزمة من تدمير للبنى التحتية ، واستنزاف لمقدرات الشعب السوري ".


وأعرب عن تقدير المملكة لمختلف الجهود العربية والدولية لإنهاء هذه الأزمة، لافتا إلى بيان وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الأخير بالقاهرة.

وكان وزراء الخارجية العرب قد أدانوا في بيان، إثر اجتماعهم الأربعاء الماضي في العاصمة المصرية، "كل أشكال التدخل الاجنبي (في سوريا)، خاصة تدخل حزب الله، وفقا لما ورد على لسان أمينه العام (حسن نصر الله)، والذي جعل من الأراضي السورية ساحة للعنف والاقتتال".

وطالبوا "جميع الأطراف بالوقف الفوري والشامل لكل أعمال العنف والقتل ضد المدنيين من أي جهة كانت وأيا كان مصدرها حقنا لدماء السوريين". وتطالب المعارضة السورية منذ مارس 2011 بإنهاء أكثر من 40 عاما من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية.

ودعا مجلس الوزراء السعودي "إلى التجاوب مع النداءات الدولية ، التي تناشد بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين داخل الأراضي السورية والنازحين والمهجرين".

وحذر من تردي الأوضاع في سوريا، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته الإنسانية ، والعمل على إيصال المساعدات الغذائية والطبية لجميع المتضررين والمنكوبين.

وكان سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي قد جدد في 25 مايو الماضي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهندي سلمان خورشيد بالرياض، التأكيد على موقف بلاده الرافض لأي دور لرئيس النظام السوري بشار الأسد في مستقبل سوريا، مشددا على ضرورة دعم المعارضة.
الجريدة الرسمية