رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة أمريكية توصى بأهمية الزيت النباتى لصحة القلب

الزيوت النباتية مفيدة
الزيوت النباتية مفيدة للصحة

إذا كنت توقفت عن تناول رقائق البطاطس المقلية بسبب أضرارها المحتملة فربما عليك أن تعيد النظر في هذا الأمر، فقد أوصت دراسة أمريكية جديدة البالغين بالحصول على جرعة يومية من الزيت النباتي الذي تقلى فيه هذه الرقائق في الغالب.


وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ميسوري أن الزيت النباتي، الذي يكثر استخدامه في ملايين المنازل لقلي الأسماك ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة، صحي أكثر مما كان يعتقد من قبل.

وأشار الباحثون إلى أن كل شخص بالغ يجب أن يستهلك ما يصل إلى أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي يوميا لحماية القلب، وذلك بناءً على تجارب سريرية أجريت على 500 شخص بالغ.

ويصنع الزيت النباتي من نباتات مثل زهرة عباد الشمس والذرة والصويا، وهو يستخدم في المصانع لأغراض تجارية ومعظم المنازل، ويشكل بديلا عن الدهون الحيوانية كما أنه أرخص سعرا وعملي أكثر بالنسبة للطهو اليومي مقارنة بزيت الزيتون باهظ الثمن على سبيل المثال.

ويؤكد البحث الجديد الذي أجرى بجامعة ميسوري أن جرعة يومية من هذا الزيت أمر جيد فعليا لصحة القلب وليس سيئا، إذ إن الزيت النباتي يحتوي على أحد أحماض أوميجا 6 الدهنية يسمى حمض اللينوليك وهو يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.
وتشير نتائج التجارب السريرية التي أجراها الباحثون إلى عدم وجود دليل على أن حمض اللينوليك يزيد الالتهابات بالجسم، وهو ما يتعارض مع دراسة سابقة كانت قد أجريت على الحيوانات.
الجريدة الرسمية