رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تايمز: وصول مقاتلات إف 16 وصواريخ باتريوت للأردن دعما لثوار سوريا

مقاتلات إف 16 - صوره
مقاتلات إف 16 - صوره ارشيفيه

أعلنت متحدثة باسم البيت الأبيض اليوم الاثنين وصول مقاتلات أمريكية وصواريخ باتريوت إلى الأردن مطلع هذا الأسبوع.

وذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية - في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني - أنه بحسب المتحدثة الأمريكية فإن هذا يأتي في الوقت الذي تدرس فيه الإدارة الأمريكية "كافة الخيارات المتاحة" لتزيد من دعمها للثوار في سوريا المجاورة للأردن.


وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأمريكية الكولونيل جاك ميلر، إنه تم نشر طائرات إف 16 وبطارية من صواريخ باتريوت بالإضافة إلى خمسة آلاف جندي أمريكي إلى مملكة الأردن للمشاركة في تدريبات ومناورات "الأسد المتأهب" هناك... مشيرا إلى أنها قد تمكث هناك بعد ذلك لإجراء تدريبات.

وأضاف "صممت التدريبات لدعم الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، كما أنها ترسل برسالة إلى حلفائنا وإلى أي شخص آخر في المنطقة"... مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية "ستستمر في التشاور عن كثب مع الحكومة الأردنية حول احتياجاتهم الأمنية في ظل الأزمة السورية"... ومؤكدا على أنه إذا ما طلبت الأردن أي مساندة أمنية، فسوف تدرس الولايات المتحدة نشر قوات الأسد المتأهب على نطاق أوسع.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نشر بطاريتي صواريخ باتريوت بالفعل في تركيا، برعاية قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث أنها مصممة لإسقاط الصواريخ متوسطة المدى مثل صواريخ سكود التي يعتقد في وجودها لدى القوات السورية.

وأوضحت الصحيفة، أن المحللين ينظرون إلى نشر بطاريات الصواريخ على أنها إجراء من جانب الولايات المتحدة لبناء الثقة لدى حلفائها الذين يساورهم القلق بشأن انتشار الحرب الأهلية الدائرة منذ عامين في الأراضي السورية وامتدادها إليهم... مشيرة إلى أن الحرب الأهلية أظهرت تزايد سمات التمرد المسلح للتنظيمات الإسلامية في ظل وجود أنصار تنظيم القاعدة بالإضافة إلى تزايد تفجير الشاحنات وقتلى العنف الطائفي.

جدير بالذكر أن تزايد انتشار العنف الطائفي هو أحد العوامل التي تدفع بعض مستشاري الرئيس الأمريكي أوباما، كما يقول مراقبون، إلى نصحه بتصعيد تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في النزاع الدائر في سوريا.
الجريدة الرسمية