رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة والفاو لمكافحة آفة تصيب الطماطم

زراعة الطماطم في
زراعة الطماطم في مصر

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" لمكافحة آفة "توتا أبسلوتا" التى تصيب الطماطم فى مصر وبعض الدول فى إقليم الشرق الأوسط مثل اليمن ولبنان والعراق والأردن وسوريا.


وقع الاتفاقية الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع الدكتور عبدالسلام ولد أحمد الممثل الإقليمى لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بمنطقة الشرق الأوسط وبحضور الدكتور مجاهد عاشور ممثل المنظمة بالقاهرة.

وطبقا للاتفاقية تساهم المنظمة فى إتاحة التمويل فى حدود 440 ألف دولار لمدة 18 شهرا فى الدول الخمس وتقوم بتوفير الخبراء الدوليين والمصريين لتنفيذ أعمال المشروع وتوفير التدريب والمعدات اللازمة.

وأكد الدكتور عبدالسلام ولد أحمد الممثل الإقليمى للمنظمة بالقاهرة الدور الذى يلعبه قطاع الزراعة فى تحقيق الأمن الغذائى وخدمة الاقتصاد المصرى بما يحقق تحسين الإنتاجية الزراعية وخلق فرص العمل وتطوير العمليات الزراعية للفلاح المصرى، مشيرا إلى الاستفادة من الخطة الخمسية الاستراتيجية فى القطاع الزراعى حتى عام 2017.

يأتى ذلك بينما أكدت تقارير وزارة الزراعة أن المساحات السنوية من المحصول تصل إلى 500 ألف فدان تنتج حوالى 15 مليون طن سنويا، بينما تهدد هذه الآفة الإنتاجية الكلية للمحصول فى بلدان الإقليم.

وكانت وزارة الزراعة قد بدأت تنفيذ حزمة من التوصيات العلمية والإرشادية لاحتواء هذه الآفة خلال السنوات الماضية، تمهيدا للحد من مخاطرها على الإنتاج المصرى من الطماطم وتقديم الخبرة المصرية لبلدان الإقليم.
الجريدة الرسمية