رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن: استمرار الاستيطان الإسرائيلي يقّوض فرص تحقيق السلام

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن استمرار إسرائيل في عمليات الاستيطان يقّوض فرص تحقيق السلام وجهود إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني على خطوط الرابع من يونيو عام 1967.


جاء ذلك خلال استقبال الملك عبد الله الثاني اليوم "الإثنين" البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن، والذي منحه العاهل الأردني "وسام النهضة العالي الشأن من الدرجة الأولى" تقديرا لجهوده وجهود البطريركية الداعمة للمساعي الأردنية الموصولة تاريخيًا لحماية الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي أن الملك عبد الله الثاني أكد خلال اللقاء أن الأردن سيواصل دوره في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ودعم صمود أهلها والتصدي لكل الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير هوية المدينة وعروبتها.

من جهته، أكد البطريرك ثيوفيلوس أن الأردن يضطلع بدور تاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مشيرا إلى أن الاتفاقية التاريخية التي وقعها الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" في شهر مارس الماضي جاءت لتؤكد أن العاهل الأردني هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس.

كما أشاد بجهود الملك عبد الله الثاني الموصولة لترسيخ الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة وتعزيز الحوار والتفاهم بين مختلف الديانات والثقافات والشعوب.

وكان العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني وقعا في عمّأن في نهاية شهر مارس الماضي اتفاقية أعاد فيها الرئيس "أبومازن" التأكيد على أن الملك عبد الله الثاني هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف، وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها، خصوصا المسجد الأقصى، المعرف في هذه الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي الشريف.

الجريدة الرسمية